الجمعة 17 مايو 2024

تهديدات بالقتل يتلقاها أوكرانيون متهربون من الخدمة العسكرية

القوات الأوكرانية

عرب وعالم5-1-2024 | 19:12

دار الهلال

قال أحد المتهربين الأوكرانيين من الخدمة العسكرية ، أندريه، لقناة فرنسية إنه تلقى العديد من التهديدات بالقتل من وطنه.

وقال أندريه - الذي تمكن من الفرار من أوكرانيا - لقناة / فرانس 2/ إن الهروب استغرق 36 ساعة، وكان عليه السباحة عبر نهر دنيستر.

وبحسب القناة، "فإن الهارب لم يكشف عن مكان وجوده خوفا من العثور عليه".

ويروي أندريه: "إنهم يهددونني بالقتل ويقولون إذا عدت إلى أوكرانيا، فسوف نجدك ونقتلك، أنت على القائمة"، مشيرًا إلى أنه يود النجاة من الصراع عن بعد.

وتتحدث القناة عن عمل حرس الحدود الأوكرانيين للقبض على الهاربين و"المداهمات" التي تنظمها مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية المحلية: "على الحدود مع رومانيا، يتعقبون الفارين من بلدانهم. واعتقل الحرس الحدودي 3000 أوكراني كانوا يحاولون الفرار من بلادهم".

وأضافت :"وبموجب الأحكام العرفية، يُحظر على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا مغادرة أوكرانيا دون إذن خاص ، لذلك فإن البعض على استعداد لدفع ثمن مغادرتهم غالياً، وسأل أحد أفراد الشرطة الهاربين كم دفعت؟ فيجيب المعتقل: "3500 يورو".

وكما تشير القناة، مع افتقار أوكرانيا بشكل متزايد إلى الأفراد على الجبهة، تصبح الضغوط من جانب مكاتب التسجيل والتجنيد العسكري قاسية على نحو متزايد، حيث يتعرض الرجال في سن الخدمة العسكرية لما يسمى بالغارات "أي عمليات الاختطاف".

وقالت مراسلة قناة فرانس 2:"إن أوكرانيا تعانى من نقص حاد في عدد الرجال المستعدين للقتال، وعلى هذه الخلفية، يبدو أن المجتمع منقسم إلى معسكرين، أولئك الذين يريدون أن يكونوا قادرين على اختيار الانضمام إلى الجيش أم لا، وأولئك الذين يرون أنه من الضروري الانضمام إلى الجيش وإدخال التجنيد الإجباري الشامل".