السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 يناير.. ميلاد حمدي غيث ووفاة إبراهيم أصلان

إبراهيم أصلان

تحقيقات7-1-2024 | 09:00

يوافق اليوم 7 يناير ذكرى إجراء أول انتخابات رئاسية أمريكية، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الخديوي توفيق سادس حكام مصر من الأسرة العلوية وذكرى وفاة الأديب والروائي البارز إبراهيم أصلان، وذكرى ميلاد الفنان حمدي غيث.

 

أول انتخابات أمريكية

1789 - إجراء أول انتخابات رئاسية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة، بعد أن تم التصديق على دستور الولايات المتحدة في عام 1788، وتسلم أول مجلس شيوخ ونواب ورئيس للولايات المتحدة وهو جورج واشنطن مهامهم في عام 1789، واستمر واشنطن في الحكم حتى 1797.

 

وفاة الخديوي توفيق

1892 - الخديوي توفيق، سادس حكام مصر من الأسرة العلوية، وهو خديوي مصر والسودان خلال الأعوام 1879-1892م، وقد شهد عهده الثورة العرابية، ثم الاحتلال البريطاني، وخلال حكمه ألغى السخرة، وأمر بإصلاح المساجد والأوقاف الخيرية، كما وبدأ بحفر الرياح التوفيقي في أوائل عام 1887 توفي في قصر حلوان بالقاهرة، وخلفه في الحكم الخديوي عباس حلمي الثاني.

 

ميلاد نظيم شعراوي

1921 - نظيم شعراوي، ممثل مصري، بدأ مشواره الفني في نهاية الأربعينيات، ونال شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع فؤاد المهندس ومن أشهر أدواره دورة في مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" بدور المستشار، ومن أعماله أيضا الواد محروس بتاع الوزير ومسلسل ساكن قصادي.

 

ميلاد حمدي غيث

1924 - حمدي غيث، الفنان القدير وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً، من أبرز أعماله فيلم الرسالة وكذلك مسلسل الشهد والدموع والمال والبنون وذئاب الجبل.

 

ميلاد إيهاب توفيق

1966 - إيهاب توفيق، أحد أبرز نجوم الغناء في مصر في فترة التسعينيات، حيث بدأ حياته الفنية في أوائل التسعينات من القرن العشرين وكانت أول أغنية أطُلقت له في ألبوم هي الأسمراني ، وأصدر ألبوم "سحراني" عام 1998 وقد حقق نجاحا كبيرا حينها، وصلت ألبوماته إلى 18 ألبوم منذ بداية عام 1991 إلى عام 2011، وكان آخر ألبوماته في 2016.

 

اجتماع بين الرئيس السوري ونظيره اللبناني

1975 - اجتماع بين الرئيس السوري حافظ الأسد ونظيره اللبناني سليمان فرنجية في مدينة شتورا اللبنانية القريبة من الحدود السورية، وكانت تلك المرة الأولى والأخيرة التي يزور فيها حافظ الأسد لبنان.

 

غلق برج بيزا

1990 - إيطاليا تغلق برج بيزا أمام الزوار بسبب اشتداد درجة ميله والخوف عليه من السقوط.

 

وفاة إبراهيم أصلان

2012 - إبراهيم أصلان، روائي قدير وأحد أبرز الكتاب في مصر، التحق إبراهيم أصلان في بداية حياته بهيئة البريد وعمل لفترة كبوسطجى ثم في إحدى المكاتب المخصصة للبريد وهي التجربة التي ألهمته مجموعته القصصية "ورديه ليل" كانت روايته "مالك الحزين" وهي أولى رواياته التي أدرجت ضمن أفضل مائة رواية في الأدب العربي وحققت له شهره، وتحولت تلك الرواية فيما بعد إلى فليم الكيت كات، وتوفي عن عمر يناهز 76 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa