الثلاثاء 30 ابريل 2024

خلافات بين مدحت العدل ومحسن جابر.. كلمة السر "أم كلثوم"

أم كلثوم

فن7-1-2024 | 13:04

ياسمين محمد

تصاعدت الخلافات حول حقوق الملكية لأغاني أم كلثوم بين جميعة المؤلفين والملحنين والناشرين برئاسة الدكتور مدحت العدل، والمنتج محسن جابر المالك لشركة ستارز، وذلك بعد تصريحاتهم عن أحقيقه كلًا منهم لأعمال كوكب الشرق.

بدأ الخلاف بين الطرفين حينما أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين "ساسيرو" بيانًا انحازت فيه لشركة "صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات"، في نزاعها مع شركة "ستارز".

وحذرت الجمعية في بيانها من "التعامل مع غيرها في شأن حق الأداء العلني بعزف أو غناء مصنفات موسيقية أمام الجمهور، أو استخدامها ضمن برامج إذاعية أو تليفزيونية أو مسلسلات أو أفلام أو إعادة النشر بتعديل كلمات أو لحن المصنف الأصلي لأي من مصنفات الأعضاء فيها أو ورثتهم، وتضمينها برامج إذاعية أو أعمال درامية"، محملة "كل المنشآت والشركات المنظمة للحفلات في الداخل والخارج وأصحاب الوسائل الإعلامية التلفزيونية والإذاعية ومنتجي الأعمال الدرامية والسينمائية المتضمنة أعمال تخص أعضاء جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، وأي جهة تتجاهل هذا البيان التحذيري، المسئولية الجنائية والمدنية عن أفعالها".

وشددت الجمعية على أن "الناشر الأصلي للتسجيلات الصوتية للسيدة أم كلثوم هو شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات"، قبل التنويه بأن "القانون المصري الحالي رقم 82 لسنة 2002 ينص على عقوبة الحبس والغرامة لكل من يتعدى على حقوق الجمعية وأعضائها، فضلًا عن عقوبة المصادرة لمعدات التعدي وغلق المنشأة المتعدية ونشر الحكم بالإدانة في جريدة يومية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه".

من جانبه، رد المنتج محسن جابر، عبر شركته "ستارز"، على تحذير جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، خلال بيان، قال فيه: "للأسف الشديد.. كل ما جاء في بيان جمعية المؤلفين والملحنين لا يمت للحقيقة بشيء، بل يحمل مغالطات كثيرة، فضلًا عن مخالفته لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، حيث إن المادة 157 أعطت للمنتج الحق في منح أو منع الغير من استخدام مصنفاته في الأداء العلني، أو استعمالها في المسلسلات، أو الحفلات، ويعاقب القانون بالحبس أو الغرامة لكل من يعتدى على هذه الحقوق".

ونوه البيان بأن إحدى الشركات حصلت على حكم نهائي وبات ضد جمعية المؤلفين والملحنين بخصوص تصريح الجمعية لإحدى الأغنيات التي تمتلكها "ستارز"، وألزمت المحكمة الجمعية بدفع تعويض قدره 500 ألف جنيه مصري.

واعتبرت "ستارز" أن الجمعية أقحمت نفسها في مسألة لا تخصها، مؤكدة أنها المالكة لأعمال أم كلثوم بموجب "أحكام باتة ونهائية"، ضد شركة "صوت القاهرة".

عقد أمس مدحت العدل، مؤتمر صحفي لتوضيح حقيقة ملكية حقوق أم كلثوم، وقال حسام لطفي محامي الجمعية المؤلفين والملحنين، إن الفنانة الراحلة أم كلثوم سبق وأقرت ووقعت على أن شركة صوت القاهرة هي المالك الوحيد لجميع تسجيلاتها، داعمًا حديثه بمستندات فعلية، وذلك بعد زعم المنتج محسن جابر بامتلاكه الحقوق الملكية لأغانيها.

وأضاف أن أم كلثوم كل تسجيلاتها ملك شركة صوت القاهرة، عندنا العقود وأم كلثوم كانت بتاخد نسبة من الأسطوانة وكانت بتاخد التلت، ودلوقتي ورثة أم كلثوم بتاخد هذا الحق.

وتابع: "شركة الخِصم لجأت لورثة أم كلثوم وقالت إننا هناخد النسبة دي منكم، وبدأوا يدّعوا أن هما صحاب التسجيلات الصوتية، ورفع قضية وراحت للمحكمة والخِصم قال لشركة صوت القاهرة أنها ملهاش حق في الأغاني".

في سياق ذاته، أكد المنتج محسن جابر، أنه فوجئ بعقد مؤتمر صحفي يضم المسئولين والقائمين على جمعية المؤلفين وصوت القاهرة للحديث عن مصنفات كوكب الشرق أم كلثوم ومواضيع آخرى.

وقال جابر، في بيانه: "ولما كنت أنا المعني بهذا الاجتماع فكان من المفروض أن يتم دعوتي للرد على أي استفسارات وإيضاح للحقائق على جموع الصحفيين.. ولكني أعتقد أن القائمين على الدعوة لا يريدون وجودي حتى تخلو لهم الأجواء ويتم نشر الأكاذيب، خاصة وأننا قد حصلنا على أحكام قضائية نهائية تؤكد ملكيتنا لأغاني أم كلثوم".

Dr.Randa
Dr.Radwa