الإثنين 29 ابريل 2024

مقتل 5 من أفراد شرطة بانفجار في باكستان

تفجيرات باكستان

عرب وعالم8-1-2024 | 11:06

دار الهلال

قُتل 5 شرطيين باكستانيين على الأقل، في انفجار استهدف فريق تلقيح ضد شلل الأطفال بشمال غرب البلاد، صباح اليوم الاثنين، حسب مسئولين.

وقال مسئول إداري كبير في منطقة باجور أنور الحق إن "شاحنة للشرطة تقل قرابة 25 شرطيا من حملة مكافحة شلل الأطفال استُهدفت بعبوة ناسفة يدوية الصنع". وأضاف المسئول في الشرطة، إن 20 آخرين ـ على الأقل ـ جُرحوا في الانفجار.

ووقع الانفجار في ماموند بمنطقة باجور الحدودية المتاخمة لأفغانستان، حيث تتصاعد الهجمات المسلحة منذ سيطرة طالبان على كابول في 2021. ولم تعلن أي جهة على الفور مسئوليتها عن الهجوم، لكن مسلحين إسلاميين ولا سيما من حركة طالبان الباكستانية، قَتلوا عشرات من أفراد فرق التلقيح ضد شلل الأطفال ومرافقيهم الأمنيين في السابق.

وباكستان وأفغانستان المجاورة هما الدولتان الوحيدتان اللتان لا يزال شلل الأطفال مستوطنا فيهما. وقُتل عشرات العاملين في مجال مكافحة شلل الأطفال ومسئولي الأمن الذين يحرسونهم منذ العام 2012، على أيدي متشددين يزعمون أن "برامج التطعيم جزء من مؤامرة غربية لتعقيم المسلمين"، فيما تفيد نظرية مؤامرة أخرى بأن اللقاحات "بها دهون الخنازير".

وتنامت المعارضة الإسلامية لحملات التطعيم بعدما نظمت وكالة الاستخبارات المركزية حملة تلقيح وهمية للمساعدة في تعقب زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في مدينة أبوت آباد الباكستانية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa