الأحد 5 مايو 2024

حذف الأمير هاري من كتاب الجيش بعد تفاخره بقتل الأفغان ووصفهم بـ«الشطرنج»

الأمير هاري

الهلال لايت 8-1-2024 | 19:13

إيمان علي

كشفت تقارير عالمية أن الأمير هاري تلقى صدمة جديدة في الفترة الأخيرة، بعدما تم استبعاده كتاب عسكري جديد على الرغم من خدمته مرتين مع الجيش البريطاني.

وتم حذف اسم دوق ساسكس من دليل كلية ساندهيرست العسكرية لأبرز 200 خريج، وذلك برغم أنه أن المقدمة كتبها شقيقه الأمير ويليام.

وكشفت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية أن هذا الإجراء تم بعدما تفاخر هاري بعدد الأشخاص الذين قتلهم في أفغانستان في مذكراته التي تحمل عنوان سبير "الاحتياطي".

وجاء في مذكرات هاري الذي نشره في 2023 "رقمي: 25. لم يكن رقمًا يمنحني أي رضا. لكنه لم يكن رقمًا يجعلني أشعر بالخجل"، في إشارة إلى عدد الأشخاص الذين قتلهم في أفغانستان.

وتحدث هاري عن مدى أهمية الوقت الذي قضاه في ساندهيرست بالنسبة له. لكنه تعرض أيضًا لانتقادات بسبب الطريقة التي يتحدث بها عن ماضيه العسكري. كما ادعى في مذكراته أنه لم ينظر إلى أولئك الذين قتلهم أثناء قتال طالبان على أنهم "أشخاص"، وبدلًا من ذلك نظر إليهم على أنهم "قطع شطرنج" تم إزالتها من على اللوحة.

 

وقال قائد الجيش البريطاني السابق ريتشارد كيمب لصحيفة ذا صن "أحد الأشياء التي قالها في كتابه هو أن الجيش علمه أن يرى العدو على أنه أقل من إنسان وهذا ليس ما تعلمناه. وقد طغى ذلك على الكثير من الأفكار والأشياء العظيمة التي قام بها".

وذكر كيمب أنه يفهم سبب استبعاد هاري من القائمة وأضاف "ربما كنت سأضمه، لكن ليس من المخيب للآمال عدم رؤيته هناك. لا أعتقد أنه فعل أي شيء ملحوظ بشكل خاص خلال خدمته، لكنه كان بالتأكيد شخصًا مهمًا في ساندهيرست".

 

 

ومن بين خريجي المدرسة العسكرية الآخرين الذين تم استبعادهم من القائمة الزعيم الفاشي السير أوزوالد موسلي وضابط فافن إس إس بنسون فريمان، في حين شارك في القائمة رئيس وزراء الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل ورائد الفضاء الرائد تيم بيك وحتى نجم البوب جيمس بلانت.

وشهد الوقت الذي قضاه هاري في الجيش قيامه بست مهمات كطيار مروحية من طراز أباتشي. وخدم لأول مرة في مقاطعة هلمند بين عامي 2007 و2008 قبل أن يعود في عام 2012، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.