الأربعاء 25 سبتمبر 2024

أمريكا تعلن تحليق طائرتين مقاتلتين فوق البوسنة

طائرة مسيرة

عرب وعالم8-1-2024 | 19:29

أعلنت السفارة الأمريكية في عاصمة البوسنة والهرسك ساراييفو أنه من المقرر أن تحلق طائرتان مقاتلتان أمريكيتان فوق البلاد، بغرض إظهار الدعم لوحدة الدولة الواقعة في منطقة البلقان.

وقالت السفارة - في بيان أوردته شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية اليوم الإثنين- إن طائرتين مقاتلتين من طراز "F-16" تابعة للقوات الجوية الأمريكية ستحلق كجزء من التدريبات الجوية - الأرضية المشتركة بين البلدين، مضيفة أن عمليات التحليق ستكون في بلدتي /توزلا/ شرقي البلاد وبرتشكو شمالي البلاد.

وتابع البيان "تؤكد الولايات المتحدة أن دستور البوسنة والهرسك لا ينص على حق الانفصال، وأنها ستتصرف في حال حاول أي شخص تغيير هذا العنصر الأساسي" الذي تنص عليه اتفاقيات دايتون للسلام التي أنهت الحرب التي دارت في البلاد خلال الفترة بين عامي 1992 و1995.

تجدر الإشارة إلى أن صراعًا عرقيًا اندلع في التسعينيات بسبب صرب البوسنة أرادوا إنشاء دولتهم الخاصة والانضمام إلى صربيا المجاورة، ما أدى إلى مصرع أكثر من 100 ألف شخص قبل انتهاء الحرب بموجب اتفاق سلام توسطت فيه الولايات المتحدة وأدى إلى إنشاء كيانات صربية وبوسنية - كرواتية متماسكة من خلال مؤسسات مشتركة.