الجمعة 10 مايو 2024

الإيسيسكو والسنغال يبحثان تعزيز التعاون في التربية التعليم

الإيسيسكو

عرب وعالم9-1-2024 | 21:29

بحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، مع وزير التربية الوطنية بجمهورية السنغال رئيس اللجنة الوطنية السنغالية لليونسكو والإيسيسكو الشيخ عمر آن، سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والسنغال، في استثمار إمكانات التكنولوجيا الحديثة؛ لتطوير العملية التعليمية والمناهج الدراسية ومواجهة الهدر المدرسي وتعليم اللغة العربية. 

التسرب من المدارس

وأفاد بيان للإيسيسكو، اليوم الثلاثاء بأنه - خلال الاجتماع، الذي جرى اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة في العاصمة (داكار) - استعرض الدكتور المالك أبرز المبادرات والبرامج التي تنفذها الإيسيسكو في مجال التربية، والتي تركز على ضمان التعليم الشامل والجيد لجميع الفئات، ومواجهة التسرب من المدارس، خصوصا تسرب الفتيات، وإدراج قيم التسامح والتعايش والسلام في المناهج التعليمية، وبناء قدرات المعلمين في مجال التكنولوجيا الحديثة. 

من جانبه، نوه عمر آن، إلى جهود الإيسيسكو في دعم دولها الأعضاء في مجالات التربية والتعليم، مؤكدا استعداد وزارة التربية الوطنية السنغالية لتطوير التعاون مع المنظمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

الذكاء الاصطناعي

وأوضح البيان أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة مقترحات التعاون بين الإيسيسكو والسنغال خلال المرحلة القادمة، وفي مقدمتها العمل على تعزيز توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، ودعم المدارس القرآنية في السنغال، وعقد مؤتمر دولي لمناقشة التحديات التي تواجهها ومستقبلها، بمشاركة ممثلي الدول التي تعتمد نظام هذه المدارس. كما ناقش الجانبان التعاون في مجال تعليم اللغة العربية، وإمكانية إنشاء مركز إقليمي تربوي للإيسيسكو في السنغال. 

وأشار إلى أنه - خلال الاجتماع - اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق، وتنظيم زيارة لوفد من خبراء الإيسيسكو للقاء نظرائهم في وزارة التربية الوطنية السنغالية؛ لوضع خطط عملية للتعاون في تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع المحددة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air