الأحد 5 مايو 2024

أستاذ قانون دولي: محكمة العدل الدولية لها صلاحية إصدار قرار فوري لوقف قصف غزة

محكمة العدل الدولية

توك شو9-1-2024 | 22:12

إبراهيم سعيد

علق الدكتور مجيد بودن، أستاذ القانون الدولي، من باريس، على محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن العدوان على غزة، موضحًا أن المحاكمة هدفها تحميل مسئولية الإبادة الجماعية لإسرائيل وهذا هو الهدف والطلب الذي تقدمت به جنوب إفريقيا، وهناك طلب أخر من جنوب أفريقيا لحماية الشعب الفلسطيني وإيقاف عملية الحصار والإبادة.

وأضاف "بودن"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي أم سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، على شاشة "دي أم سي"، أن محكمة العدل الدولية لها الصلاحية الكاملة في إصدار قرار فوري ومناسب لحماية الشعب الفلسطيني في غزة لإيقاف عملية القصف والحصار والإبادة الجماعية، قائلا: يمكن أن تنطق به محكمة العدل ولا تنتظر التحقيقات والحكم بالمسئولية لأن تقوم بذلك.

وأوضح أن دعم قرار جنوب أفريقيا من قبل عدد من الدول يعزز الموقف، وهناك ملاحظة أساسية بأن "القرار الفوري لإيقاف العمليات على غزة" سيكون من خلال عملية حماية وإرجاع الأمور لما كانت عليه، وهناك شق قضائي لـ"العدل الدولية" بأنه تصدر قرارات بإرجاع الأوضاع لما كانت عليه قبل 7 أكتوبر.

وتابع: "ثبوت جريمة الإبادة الجماعية على إسرائيل يتم التوجيه لمجلس الأمن للتنفيذ"، موضحا أن مجلس الأمن لا يتصرف ولا يمكن للأعضاء الدائمين أن يستخدم حق "الفيتو"، مشددا على أن دول مجلس الأمن ليس بمقدورها الامتناع أحكام محكمة العدل.