السبت 18 مايو 2024

5 أشياء تدمر ثقة طفلك بنفسه .. احذريها

المبالغة في التوجيه تؤدي لنتائج عكسية

سيدتي10-1-2024 | 00:57

عزة أبو السعود

تسعي كل أم علي بناء ثقة طفلها بنفسه، وتعزز من مهاراته وقدراته، ليصبح إنسان قوي يقف أمام العقبات وتحديات الحياة ،لكن للأسف  قد تقع بعض الأمهات في أخطاء تدمر ثقة صغيرها في ذاته.

لذلك نقدم لك أهم الأشياء التي تدمر ثقة طفلك بنفسه  دون قصد وفقا لما نشر عبر موقع yourtango"

- تلبية أحتياجاته:

تقوم بعض الأمهات بتلبية كافة احتياجات الصغير دون إشراكه في أي شيء، وهن لا يدركن أن ذلك يجعله شخص اعتمادي غير واثق من نفسه.

- المبالغة في التوجيه:

تعد المبالغة في توجيه الصغير من الأخطاء التربوية الفادحة،..فاحرصي علي تعليم طفلك للأشياء من خلال التوجيه السليم والصحيح، أسمح لطفلك أن يتعلم بمفرده دون ضغط ،وان ويخوض تجربة التعلم أكثر من مرة  حتى لو كان الأمر صعبا عليك ، ستعطيه  الفرصة وتجربة الأشياء  لكسب الثقة في قدرته ومهارته.

- التحدث نيابة عنه:

عندما تتحدث الأم  نيابة عن طفلها تجعله يشعر بالخجل والخوف وعدم الثقة،  ويصبح مهزوز الشخصية،..دعي طفلك يتحدث ويعبر عن نفسه ليزداد شعوره بالثقة.

- التدخل في اختياراته:

ترغب الكثير من الأمهات في اختيار بعض الأنشطة لطفلها اعتقادا منها أنها الأفضل، تقوم باختيار هواياته مثل الرسم أو الموسيقي، ولا تترك له حرية  الاختيار بما يهواه ويفضله  ، ما يؤدي إلي فقدان الثقة وعدم القدرة على الاختيار. فعلي الأم آن تترك مساحة من الحرية لطفلها  للاختيار، وذلك لدعم ثقته بنفسه.

- مقارنته بالآخرين:

تؤدي المقارنة بين الأطفال إلى شعور بالغيرة، ما يولك الكراهية بينه وبين من حوله، وقد يتطور إلى سلوك عدواني في المستقبل. لذلك لا يجب مقارنه باي شخص آخر.

الاكثر قراءة