الثلاثاء 18 يونيو 2024

للأمهات لأول مرة.. 7 نصائح غذائية للحفاظ على سلامتك والمولود

أكلات صحية

سيدتي10-1-2024 | 09:05

منة الله القاضي

قد تكون تجربة الحمل  لأول مرة وتحمل مسئولية صغير، أمر مرهق جسدياً ومعنوياً،.. وهنا تكمن أهمية أتباع نظام غائي صحي للحفاظ على سلامة الأم والمولود..

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم النصائح الغذائية للأمهات الجدد ، وفقاً لما نشره موقع "boldsky"

- أضيفي السمك إلى نظامك الغذائي:

تعتبر المأكولات البحرية مصدرًا صحيًا للبروتين الذي يوفر لك أيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية. تناولي المأكولات البحرية منخفضة الزئبق مثل السلمون وسمك السلور والبلطي وسمك القد والروبيان وسرطان البحر والحبار مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

- تناولي الأطعمة التي تدر الحليب:

تتمتع الأطعمة مثل دقيق الشوفان والحمص والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن واللوز بخصائص تدعم إنتاج الحليب وتحافظ على صحتك العامة.

- حافظي على رطوبة جسمك:

أثناء الرضاعة الطبيعية، من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمك. فاحرصي على تناول الكثير من السوائل التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، وحاولي شرب ثمانية أكواب من الماء، وتجنبي المشروبات الباردة لأنها قد تسبب الغازات.

- تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية:

تستهلك الرضاعة الطبيعية وصنع حليب الثدي الكثير من الطاقة. لذلك يقول الخبراء أن الأم لأول مرة يجب أن تتناول حوالي 500 سعر حرارية إضافية يوميًا ، فإليكِ بعض الخيارات من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وهي المكسرات وزبدة الجوز والبطاطس والأرز البني والسلمون والأسماك الزيتية.

- حافظي على نظام غذائي متوازن:

  تناولي ثلاث وجبات كاملة على الأقل مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة كل يوم. إذا لم يكن هناك ثلاث وجبات كاملة، فحاولي أن تتناولي ست وجبات صغيرة، بشرط أن تحتوي أثنين أو ثلاث منهم على الخضار.

- تناولي الفيتامينات:

 قد يصف لكِ طبيبك فيتامينات ما قبل الولادة إذا كان لديك أي نقص في الفيتامينات ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك أن الفيتامينات لا يمكن أن تحل محل النظام الغذائي الصحي.

- اختاري وجبات خفيفة صحية:

عندما تشعرين بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، أحرصي على تناول أغية صحية مثل الفواكه الطازجة الكاملة والمكسرات والخضروات الطازجة والجبن والمقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة.