السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 يناير.. ميلاد السيد بدير وإيمان الطوخي ونجاح أول علاج بالإنسولين

السيد بدير

تحقيقات11-1-2024 | 00:33

يوافق اليوم 11 يناير، ذكرى نجاح أول محاولة لعلاج مرضى السكري بالأنسولين، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والمخرج الراحل السيد بدير.

 

ميلاد السيد بدير

1915 - السيد بدير، مخرج ومؤلف وممثل مصري، حيث بدأت شهرته الحقيقية عند قيامه بدور عبد الموجود ابن عبد الرحيم كبير الرحمية قبلي، كما كتب عدة أفلام من بينها جعلوني مجرماً وفتوات الحسينية وشباب امرأة ورصيف نمرة 5 وفي عام 1957 تحول إلى الإخراج فقدم مجموعة من الأفلام من أشهرها المجد وليلة رهيبة وفي عام 1958، أنتج وألف وأخرج للمسرح حوالي 400 مسرحية إلى جانب المسلسلات.

 

أول محاولة ناجحة لمعالجة مرضى السكري بالإنسولين

1922 - أول محاولة ناجحة لمعالجة مرضى السكري بعقار الأنسولين، لتصبح بذلك إنجازا علميا كبيرا وأحد أهم سبل علاج مرض السكري وخاصة النوع الأول.

 

ميلاد إيمان الطوخي

1958 - إيمان الطوخي، الفنانة المصرية، هي ابنة الفنان محمد الطوخي، حيث قدمت العديد من الأعمال الفنية والغنائية منها ألف ليلة وليلة وبوابة الحلواني ورأفت الهجان، أعلنت اعتزالها المجال الفني بعد آخر عمل لها عام 1997 بعد 15 عامًا من العمل فيه.

 

وفاة أول رئيس لبناني

1964 - بشارة الخوري، رئيس للجمهورية اللبنانية الأسبق حيث كان ورئيس الجمهوريّة اللبنانيّة الأوّل بعد الاستقلال انتخب في سبتمبر 1943 لهذا المنصب، ويعدّ أحد المؤسسين لنظام الحكم في البلاد من خلال الميثاق الوطني وظل في المنصب حتى سبتمبر 1952.

 

قرار من الكونجرس بشأن جورج بوش

1991 - الكونجرس الأمريكي يفوض بأغلبية ساحقة الرئيس جورج بوش باستخدام القوة ضد العراق لإرغامه على الإنسحاب من الكويت بعد فشل كافة الجهود الدبلوماسية باقناع الرئيس العراقي صدام حسين بالخروج سلميًا من الكويت الذي احتلتها قواته في 2 أغسطس 1990.

 

الشاذلي بن جديد يترك السلطة في الجزائر

1992 - الشاذلي بن جديد يترك السلطة ويتخلى عن رئاسة الجزائر، فيما قرر مجلس الأمن الأعلى بالجزائر إلغاء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد الفوز الساحق الذي حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجولة الأولى.

 

وفاة محمد بن صالح العثيمين

2001 - محمد بن صالح العثيمين، عالم الدين السعودي والذي كان عضو سابق في هيئة كبار العلماء ومدّرس للعلوم الشرعية، وأُعلن فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للعام الهجري 1414.

 

وفاة أول شخص يصل إلى قمة جبل إفرست

2008 - إدموند هيلاري، مستكشف نيوزيلندي وهو أول شخص يصل إلى قمة جبل إفرست في العالم، لم ينجح في المرة الأولى من محاولتها لكن منحته الحكومة الإنجليزية أرفع أوسمتها، واستدعته للمثول أمام البرلمان، ثم حاول مرة أخرى وفي تمام الساعة 11:30 صباحا في 29 مايو 1953، نجح إدموند في محاولته الثانية في تسلق قمة إفرست متحدياً بذلك الارتفاع، وانخفاض الضغط والبرودة التي تصل إلى حد التجمد والثلوج ومخاطر الانهيار، وضعت الحكومة النيوزيلندية صورته على أوراق البنكنوت وسمّت الكثير من الشوارع والمدارس على اسمه، وتوفي عن عمر يناهز 88 سنة.

تنحي عمر البشير

2010 - الرئيس السوداني عمر البشير يعلن عن تخليه عن قيادة الجيش السوداني وذلك لأن قانون الأحزاب المطبق منذ عام 2007 يقضي بأنه لا يمكن الجمع بين عضوية تنظيم سياسي والقوات المسلحة، وأيضًا تماشيًا مع القانون الانتخابي لكي يتسنى له الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في أبريل 2010.

 

مسيرات الجمهورية في كامل أنحاء فرنسا

2015 -  القيام بمسيرات الجمهورية في كامل أنحاء فرنسا والخارج شارك فيها حوالي 4 ملايين شخص منهم حوالي مليونين في باريس وحدها بمشاركة قرابة 50 من قادة العالم، لتصبح بذلك أكبر مسيرات في تاريخ البلاد.

 

هيثم بن طارق يتولى حكم عمان

2020 - تولية هيثم بن طارق آل سعيد منصب سلطان عمان الجديد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa