الأحد 5 مايو 2024

85 عضو كنيست يوقعون على طلب عزل برلماني لهذا السبب

الكنيست

عرب وعالم10-1-2024 | 20:44

دار الهلال

وقّع 85 برلمانيا إسرائيليا، اليوم الأربعاء، على طلب عزل عضو زميل لهم قالوا إنه يدعم خطوة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.


وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أن 85 عضوا في الكنيست وقعوا على عريضة تطالب بعزل عضو كنيست زميل لهم، وهو عوفير كاسيف، الذي دعا إلى دعم خطوة جنوب أفريقيا ضد بلاده أمام محكمة العدل الدولية، والتي تبدأ أولى جلسات الاستماع لها، غدا الخميس.


وقال برلماني إسرائيلي عن حزب "يسرائيل بيتنو" الذي يتزعمه أفيجدور ليبرمان، أن ما قام به زميله كاسيف هو دعم واضح لحركة "حماس" ضد إسرائيل، مطالبا بعزله من الكنيست.


وأوضحت الإذاعة على موقعها الإلكتروني أنه للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل، يوقع 85 عضو كنيست على إقالة زميل لهم، على أن يتم مناقشة هذا الطلب في لجنة الأخلاقيات ومنها إلى اللجنة القانونية، مشيرة إلى الحاجة إلى 90 عضو كنيست من أجل اكتمال ودعم الإقالة.


وتبدأ محكمة العدل الدولية، غدا الخميس، جلسات استماع للنظر في قضية رفعتها جنوب أفريقيا، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتطالب بوقف عاجل لحملتها العسكرية في القطاع.


ولجأت جنوب أفريقيا إلى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة، وفشل جميع المحاولات الدبلوماسية لوقفها.


وقررت إسرائيل المثول أمام محكمة العدل الدولية للتصدي لدعوى جنوب أفريقيا القضائية، فيما تقدمت جنوب أفريقيا بطلب إلى المحكمة، قالت فيه: إن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وأنها لا تعمل على معاقبة أولئك الذين يحرضون على الإبادة الجماعية".


وقدمت جنوب أفريقيا، طلبًا لالمحكمة،  لمناقشة الموضوع، في الأيام المقبلة، وإصدار أمر مؤقت ضد إسرائيل يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وبحسب الطلب، فإن هذه الخطوة ضرورية لحماية الفلسطينيين من "أضرار إضافية لا يمكن إصلاحها".


كما طلبت من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالسماح للفلسطينيين الذين هُجّروا من منازلهم في قطاع غزة بالعودة إليها، والتوقف عن حرمانهم من الغذاء والماء والمساعدات الإنسانية، والتأكد من أن الإسرائيليين لا يحرضون على الإبادة الجماعية ومعاقبة من يفعلون ذلك، والسماح بإجراء تحقيق مستقل في جرائم إسرائيل العسكرية.