الخميس 16 مايو 2024

روبوتات تقوم بإطعام الحيوانات الأليفة وتحديد موعد غسيل الملابس وتناول الأدوية

الروبوت

الهلال لايت 11-1-2024 | 17:09

ميادة عبد الناصر

تخيل أن لديك خادمًا شخصيًا للترحيب بك عند عودتك إلى المنزل والقيام بالأعمال المنزلية المختلفة، الأمر الذى لا يقدر على تحقيقه سوى الأغنياء.
لذلك قامت كبرى شركات التكنولوجيا في العالم جعل الخدم الشخصيين للجميع حقيقة واقعة، حيث كشفت شركتا الإلكترونيات LG وSamsung عن روبوتان يمكنهم التجول في جميع أنحاء المنزل وأداء مهام صغيرة مثل تشغيل الموسيقى إذا كنت في مزاج سيئ، وتذكيرك بتناول الأدوية، وإطعام الحيوانات الأليفة وتسهيل مكالمات الفيديو بين أفراد الأسرة.
ويصل سعر الروبوت إلى 1000 دولار أو أكثر، في المقابل كل ما عليك فعله هو السماح له بتتبع عاداتك وحالتك المزاجية، والتعرف على وجهك ووجوه أطفالك، ورسم خريطة لمنزلك، وإعطائه جداول الأدوية الخاصة بك، ومعرفة تفاصيل حياتك المنزلية الخاصة.
وقدمت شركة سامسونج نسخة جديدة من روبوتها  Ballie، وهو عبارة عن كرة صفراء صغيرة تتدحرج فى منزلك وتحتوي على أجهزة كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي وجهاز عرض.
ويمكن لـ Ballie التعرف على وجهك والترحيب بك عند عودتك إلى المنزل. كما يمكنك إرسال رسالة نصية إليه لإخباره بالإطمئنان على حيوانك الأليف، وأيضا يمكنه عرض مكالمات الفيديو أو التدريبات أو أي صور عمل أو ترفيه أخرى على الحائط، والتحكم في "مكيفات الهواء، والأضواء، وآلات الغسيل، والمزيد".
لم تعلن سامسونج عن تكلفة الروبوت، الذي يتصل بأجهزة منزلية ذكية أخرى، كما لم تعلن عن تاريخ الإصدار أيضًا  ولكن بناءً على تكلفة الروبوتات المنزلية الذكية الأخرى، مثل Enabot Ebo X الأقل تجهيزًا، فمن المتوقع أن يصل سعره إلى 1000 دولار.
وأطلقت شركة إل جي المنافسة أيضًا خادمًا آليًا يعمل بالذكاء الاصطناعي في معرض CES ، أطلقت عليه  "وكيل المنزل الذكي".، وهو جهاز أبيض صغير يتجول أيضًا في جميع أنحاء المنزل، لكنه يبدو أشبه بمخلوق، بما في ذلك شاشة رقمية للوجه، ويمكن له متابعتك وتنفيذ مهام صغيرة تعتمد على المعلومات مثل غسيل الملابس أو الأطباق.
في المؤتمر الصحفي لإعلان الإطلاق، أكد مسؤولو LG أن وكيل المنزل الذكي يمكنه التعرف على حالتك المزاجية وعاداتك، وقد يحفزك بالموسيقى المبهجة إذا كنت تبدو حزينًا.