الخميس 16 مايو 2024

"الأوروبي لإعادة الإعمار" يحقق استثمارات بـ13.1 مليار يورو في 2023

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

عرب وعالم11-1-2024 | 17:38

حقق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمارات عام 2023 بلغت 13.1 مليار يورو ، وقام بتمويل 464 مشروعًا كما وقع 80% من الاستثمارات في القطاع الخاص، وهو ما يعادل حجمًا قياسيًا يزيد عن 10 مليارات يورو 2023.

وتضمنت المعالم الرئيسية زيادة رأس المال، وتقديم أكثر من 2 مليار يورو لأوكرانيا، حيث وصل التمويل والتعبئة الخضراء إلى مستويات قياسية، متجاوزة الأهداف. وقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) رقمًا قياسيًا قدره 13.1 مليار يورو من الاستثمارات عبر اقتصاداته في عام 2023.

وأعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضًا عن حجم قياسي وعدد من الاستثمارات والتمويل الأخضر والمدفوعات والدعم للقطاع الخاص وعدد المشاريع وعدد المشاريع ذات التمويل الأخضر ، وبلغ تمويل الاقتصاد الأخضر 50 في المائة من إجمالي حجم استثمارات البنك في عام 2023، بإجمالي رقم قياسي يزيد عن 6.5 مليار يورو، في حين بلغت حصة المشاريع التي تندرج ضمن إطار المساواة بين الجنسين 44 في المائة.

كما بلغ إجمالي التعبئة أي المبالغ الإجمالية للاستثمارات التي أطلقها البنك من جميع المصادر في عام 2023، 26.2 مليار يورو، وشمل ذلك تعبئة مباشرة بقيمة 2.8 مليار يورو ورقمًا أوليًا للتعبئة الخاصة غير المباشرة بقيمة 23.4 مليار يورو .

وشهد عام 2023 موافقة محافظي البنك على قرار بزيادة رأس المال المدفوع للبنك بمقدار 4 مليارات يورو، لتصل قاعدة رأسماله إلى 34 مليار يورو، في محاولة لمواصلة الدعم لأوكرانيا. 

ووافق محافظو البنك على تعديلات تتيح توسيعًا محدودًا وتدريجيًا لعملياته في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي تتمتع بروابط اقتصادية متنامية مع الاقتصادات التي يعمل فيها البنك حاليًا، فضلاً عن إمكانات القطاع الخاص . 

وفي السياق ذاته، قالت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو: "إنه مع تزايد حدة التحديات العالمية مثل أزمة المناخ وشكوك الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية، يعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تسريع دعمه لعملائه ودول عملياته .

ولم يسبق للبنك في تاريخه أن استثمر بالقدر الذي استثمره في عام 2023، بينما حقق في الوقت نفسه أهدافه المتمثلة في تطوير القطاع الخاص وتخضير الاقتصادات والحفاظ على تركيزه على تحقيق التأثير ودعم الانتقال إلى أسواق حديثة وشاملة .

وشهد عام 2023 أيضًا تحديات كبيرة للبنك، حيث تعرضت تركيا، أكبر اقتصاد يعمل فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لسلسلة من الزلازل المدمرة في فبراير، مما أدى إلى أضرار واسعة النطاق ومقتل أكثر من 50 ألف شخص.

وسرعان ما أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن خطة استثمارية بقيمة 1.5 مليار يورو لمدة عامين للمنطقة لتقليل التأثير الاقتصادي للكارثة. وكجزء من الخطة، تم تقديم إطار الاستجابة للكوارث بقيمة 600 مليون يورو، وهو الأول من نوعه الذي يتم نشره في مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كذلك دعم البنك المغرب في إعادة بناء اقتصاده في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر، وهو أقوى زلزال شهدته منذ أكثر من قرن والأكثر دموية منذ عام 1960، حيث أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن حزمة استجابة أولية تصل إلى 250 مليون يورو لعام 2023 وصولا إلى عام 2025. كما رحب البنك بالعراق كأحدث عضو في عام 2023، ليصل إجمالي عدد المساهمين إلى 74، ووافق على طلبي بنين وكوت ديفوار للانضمام إلى الأعضاء.