الإثنين 6 مايو 2024

دول عربية تعرب عن قلقها بشأن تطورات القصف الأمريكي البريطاني لليمن

القصف الأمريكي البريطاني على اليمن

عرب وعالم12-1-2024 | 19:58

أعربت دول عربية عن قلقها بشأن تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن يمنية، محذرة من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة.

فقد أعربت الإمارات عن قلقها البالغ من تداعيات الاعتداءات على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر والتي تمثل تهديدا غير مقبول للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية .

وأكدت الإمارات، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم الجمعة، في هذا الاطار على أهمية الحفاظ على أمن المنطقة ومصالح دولها وشعوبها ضمن أطر القوانين والأعراف الدولية.

من جانبها، أكدت سلطنة عمان أنها تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن يمنية .

وقالت السلطنة - في بيان لوزارة الخارجية العمانية - حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية، - إنها حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة.

وجددت سلطنة عمان موقفها الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة.

بدورها، أكدت دولة الكويت أنها تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شنت فجر اليوم، واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية .‏

وشددت وزارة الخارجية الكويتية - في بيان لها اليوم - على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة في كافة الممرات المائية الحيوية والتي تعتبر عنصرا أساسيا في الأمن والسلم الدوليين لتؤكد على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءا لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم.

بدوره ،أكد العراق وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية . 

ورأت وزارة الخارجية العراقية - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية/واع/ - أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب، مشيرة إلى أن "الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

بدورها، أكدت سوريا أن الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على مدن يمنية تمثل تهديدا للأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والملاحة فيه.

ورأت وزارة الخارجية والمغتربين السورية - في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية /سانا/ - أن تلك الغارات محاولة يائسة لحرف أنظار الرأي العام العالمي عمّا يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني.

وفي السياق، دعت الصين الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوترات في منطقة البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج وفقا (لوكالة شينخوا) "إن البحر الأحمر طريق تجاري دولي مهم للسلع والطاقة"، معربة عن أملها في أن تلعب جميع الأطراف المعنية دورا بنّاء ومسئولا في حماية الأمن والاستقرار في المنطقة، وهو ما يخدم المصالح المشتركة للمجتمع الدولي.

Egypt Air