الإثنين 29 ابريل 2024

ذكرى ميلاد شوقي ضيف مؤرخ الأدب العربي

شوقي ضيف

ثقافة13-1-2024 | 12:30

أروى أحمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأديب المصري والعالم اللغوي والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية، والذي يعد علامة من علامات الثقافة العربية، ألف عددا من الكتب في مجال الأدب العربي، وناقش قضاياها، هو شوقي ضيف الذي أنار عقول الكثرين بمؤلفاته وعلمه النابغ.

 ولد شوقي ضيف في يوم 13 يناير1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شمال مصر، تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة،  وهو حاصلٌ على درجتي الماجستير والدكتوراة وكان عنوان موضوعها "النقد الأدبي في كتاب الأغاني للأصفهاني"، وحصل على درجة الدكتوراه بإشراف الأستاذ الكبير طه حسين.

أشاد مشرف "شوقي ضيف" الدكتور طه حسين قائلا: «وإذا كنت حريصا على أن أقول شيئا في المقدمة فإنما هو تسجيل الشكر الخالص للجامعة التي أنتجت الدكتور شوقي، والدكتور شوقي الذي أنتج هذه الرسالة».

  عاش "شوقي" نائيًا بنفسه عن المعارك الأدبية والفكرية التي خاضها أستاذه طه حسين وكثير من أدباء عصره كالعقاد والرافعي وسيد قطب … وذلك يرجع إلى طبيعته المسالمة، كما كان متواضعا عازفا عن المناصب العامة.

ألف "شوقي" العديد من المؤلفات التي وصل عددها إلى خمسين مؤلف، من أشهرها "سلسلة تاريخ الأدب العربي"، استغرقت منه ثلاثين عاما شملت مراحل الأدب العربي منذ 15 قرناً من الزمان، من شعر ونثر وأدباء منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحديث.

 سردها "شوقي" بأسلوب سلس، وبأمانة علمية، وبنظرة موضوعية، وتعتبر هذه السلسلة هي مشروع حياته بحق، بلغ عدد طبعات أول كتاب في السلسلة والذي يسمى "العصر الجاهلي" حوالي 20 طبعة.

كان "شوقي ضيف " عضوا في مجمع اللغة العربية في سوريا، وعضو شرف في مجمع الأردن والمجمع العراقي، ونال أكثر من جائزة أثر جهدة وعمله الجاد، منها جائزة مبارك للآداب عام 2003، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1979، وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1983، كذلك مُنح دروعا من عدة جامعات كالقاهرة والأردن وصنعاء.  

 .توفي شوقي ضيف بعد أن ترك للعالم علم نابغ وكنز لايوجد له مثيل، يوم الخميس10 مارس 2005 عن عمر يناهز 95 عاما 

Dr.Randa
Dr.Radwa