الجمعة 3 مايو 2024

الكاف: محمد صلاح يقود نجوم قارة أفريقيا فى معركة التتويج بالكأس

محمد صلاح

ملاعب الهلال13-1-2024 | 11:23

محمد نبيل

يلتقي منتخب كوت ديفوار نظيره غينيا بيساو  فى العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب "الحسن واتارا الأولمبي"، في أفتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وقال الموقع الرسمى للاتحاد الأفريقى "كاف"، "تم إعداد المسرح القارى للنجوم الأفارقة لإظهار قوتهم مع بدء معركة تتويج ملوك القارة".

وأضاف موقع الكاف، "يترأس لاعب ليفربول، محمد صلاح، مجموعة من الأسماء الكبيرة مثل، ساديو ماني، فيكتور أوسيمين، رياض محرز، محمد قودوس، فى المنافسة التي تعرف مشاركة 24 منتخبا". ويبحث محمد صلاح عن التتويج باللقب القاري بعد اكتفائه بالمركز الثانى مرتين مع مصر.

وتفتخر السنغال، حاملة اللقب، بثروة من المواهب مثل الحارس، إدوارد ميندي، المدافع خاليدو كوليبالي، وتحاول للاحتفاظ بلقبها. ومع ذلك، فإن المدرب أليو سيسي لا يأخذ شيئًا كأمر مسلم به قائلا، "أعتقد أن كأس أمم أفريقيا هذه ستكون الأصعب".

ويعتبر المغرب، أفضل منتخب فى أفريقيا، بعد مسيرته التاريخية في نصف نهائي كأس العالم 2022، حيث سيكون "أسود الأطلس" منتخبا مرشحا من أجل إضافة اللقب القاري الثاني لخزائنه بعد التتويج الأول عام 1976.

وقال لاعب خط الوسط المغربي، سفيان أمرابط، الذى يمثل برفقة زملائه من كبار اللاعبين مثل، أشرف حكيمي، ياسين بونو وعز الدين أوناحي، المنتخب المغربي فى المنافسة، "لدينا مدرب متمرس هو وليد الركراكي، ونعتقد أنه يمكننا التتويج باللقب".

في غضون ذلك، تسعى كوت ديفوار، البلد المضيف، لتحقيق اللقب ثالث على أرضها، بقيادة كبار النجوم مثل فرانك كيسي وسيمون أدينغرا وجيريمي بوغا.

وتمتلك غانا المتوجة أربع مرات بكأس أمم إفريقيا، موهبة كبيرة تتمثل في نجم واست هام، محمد قودوس، الذي يعد بالكثير.

بعد الخروج من الدور الأول في نسخة 2021، تسعى الجزائر للتدارك تحت قيادة المدرب، جمال بلماضي، وبتواجد نجوم مميزون مثل رياض محرز ومحمد أمين عمورة.

تعول نيجيريا على نجم نابولي، فيكتور أوسيمين، المتوج بلقب أفضل لاعب في العام، خلال حفل جوائز الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، بعد أسابيع قليلة من التتويج بلقب الدوري الإيطالي.

بتواجد 7 أبطال مختلفين في النسخ السبع الأخيرة، فإن المنافسة القارية ستكون مفتوحة على مصراعيها، حيث يتنافس عمالقة القارة على التتويج.

قال المصري، محمد صلاح، الذي ما زال متأثرا بالخسارة مع "الفراعنة" نهائيين عامي 2017 و2021: "أريد التتويج بهذه المنافسة بعد أن اقتربت من تحقيق ذلك مرتين".

يسعى نجم ليفربول لقيادة بلاده للفوز باللقب الإفريقي الثامن. لكنه يواجه منافسة شديدة من طرف السنغالي ماني، الجزائري محرز، والمضيفون كوت ديفوار الذين يحاولون التتويج بالقب على أرضهم.

تشهد كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2024 مزيجًا مثيرًا للاهتمام من قدامى المحاربين، مثل أندري أيو من غانا، يوسف مساكني، من تونس، ومواهب أخرى مثل المغربي، سفيان بوفال، المستعد للتألق.

من سيكون البطل يوم 11 فبراير 2024، ويكتب اسمه من ذهب في تاريخ كأس أمم أفريقيا برفع التاج القاري في أبيدجان؟.

Dr.Randa
Dr.Radwa