الأحد 28 ابريل 2024

اليوم.. 45 دولة تنتفض لوقف العدوان على غزة

حراك عالمي لدعم غزة

تحقيقات13-1-2024 | 11:35

محمود غانم

في إطار الدعم العالمي للشعب الفلسطيني، ضد العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي أودى بحياة ما يقارب 24 ألف شهيد، فضلاً عن نزوح 90% من سكان القطاع، أعلن التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا عن مسيرات عالمية لنصرة غزة، اليوم، في أكثر من 120 مدينة، في 45 دولة حول العالم.

وعلى مدار نحو ثلاث أشهر من العدوان على غزة، شهدت العديد من العواصم والمدن العالمية مظاهرات حاشدة؛ للمطالبة بالوقف الفوري للعدوان على القطاع، وإدخال المساعدات.

 كان التحالف قد دعا في وقت سابق، إلى تنظيم مسيرات عالمية في مختلف مدن العالم يوم السبت الموافق 13 يناير، من أجل التضامن مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان همجي.

وأكد التحالف أن هذه التظاهرات تهدف إلى جمع أكبر عدد من المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان على غزة، وتشجيع مظاهرات مركزية في كل بلد عند الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي للبلد.

وفي بيان للتحالف، قال إنه "من المتوقع أن تصدح المسيرة العالمية لنصرة فلسطين في لندن، بوصفها حدثاً محورياً ضمن إطار يوم التضامن العالمي من أجل غزة في جميع أنحاء العالم".

وأضاف التحالف، أن هذه الفعالية الكبرى تأتي بتنظيم من حملة التضامن مع فلسطين، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة نزع السلاح النووي، وأصدقاء الأقصى، والرابطة الإسلامية في بريطانيا.

ويستهدف ذلك، إرسال رسالة قوية إلى الحكومة البريطانية والمجتمع الدولي بأسره، وتكثيف الضغط من أجل حمل إسرائيل على وقف هجماتها الوحشية المستمرة على غزة.

وأوضح التحالف، أن هذا الحراك الجماهيري بمثابة محاكمة شعبية عالمية للاحتلال، لإحقاق الحق وإرساء العدل ونبذ الظلم ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

 محاكمة إسرائيل

وأنهت محكمة العدل الدولية في لاهاي، جلسة الإستماع الثانية أمس، بعد مرافعة فريق القانون الإسرائيلي في قضية ارتكاب إبادة جماعية في غزة، التي رفعتها جنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة خلال الشهر الجاري حكماً بشأن قرار عاجل محتمل يأمر إسرائيل بوقف الحرب، فيما يتوقع أن يستغرق الحكم في قضية الإبادة الجماعية سنوات.

وتشير دعوى جنوب أفريقيا المكونة من 84 صفحة، التي قدمت إلى المحكمة في 29 ديسمبر الماضي، إلى أن أفعال إسرائيل "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب" لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

ولفتت الدعوى إلى أن سلوك إسرائيل "من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناء على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها" يشكل انتهاكاً لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين في غزة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

وذكرت الدعوى أيضاً أن إسرائيل "فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، حرباً مدمرة على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، راح ضحيتها 23.708 شهيد، إضافة إلى إصابة مايزيد عن 60 ألف.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa