الخميس 2 مايو 2024

صحيفة أمريكية: الحرب بين إسرائيل وحماس تجر واشنطن لتوتر جديد في البحر الأحمر

قطاع غزة

عرب وعالم13-1-2024 | 12:51

دار الهلال

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم السبت بأن الحرب الجارية بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة تسببت الآن في جر الولايات المتحدة إلى توتر جديد في منطقة البحر الأحمر .

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن الضربات الأمريكية الجديدة ضد الحوثيين في اليمن والوعود بالإنتقام، تمثل أحدث العلامات على أن الصراع الناجم عن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة آخذ في الاتساع في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث أصبح البحر الأحمر نقطة اشتعال جديدة بين واشنطن ومختلف الجماعات المسلحة المنتشرة عبر هذه المنطقة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة نفذت جولة جديدة من الضربات في اليمن، بعد يوم من شن القوات التي تقودها الولايات المتحدة هجمات بحرية وجوية على 28 هدفًا على الأقل يسيطر عليها الحوثيون، وذلك بهدف إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية، بما في ذلك السفن التجارية" في البحر الأحمر.

ونقلت عن بيان صادر عن الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومساحات واسعة من الأراضي القول إن "جميع المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافاً مشروعة، وستستمر تضامنا مع غزة بعد الغزو الإسرائيلي."

ورجحت الصحيفة بأن يستغرق تقييم ساحة المعركة من قبل الولايات المتحدة أيامًا، حيث ليس لدى الولايات المتحدة قوات أو أصول في اليمن حيث قال الميجور جنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاجون: "التقييم مستمر، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن ضرباتنا كان لها آثار جيدة".

وأضافت الصحيفة أن الضربات جاءت بعد أشهر من هجمات الحوثيين على الممرات البحرية الدولية، كما جاءت إحدى أكبر الضربات يوم الثلاثاء الماضي خلال رحلة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وبعد تحذير الولايات المتحدة من أن استمرار الهجمات سيكون له عواقب.

وتابعت أنه بينما قال الحوثيون إنهم كانوا يستهدفون أي سفينة تابعة لإسرائيل، فإن العديد من السفن المستهدفة ليس لها صلة واضحة بإسرائيل أو بالحرب فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أمس الجمعة: "سنتأكد من الرد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك الفظيع".

واختتمت الصحيفة أن هذا التصعيد يأتي بعد مقتل نحو 23700 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية وذلك بعد هجوم قادته حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي يقول مسؤولون إسرائيليون إن المسلحين قتلوا فيه 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

Dr.Randa
Dr.Radwa