الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 يناير.. أول عملية ولادة قيصرية وميلاد صبري عبد المنعم

صبري عبد المنعم

تحقيقات14-1-2024 | 09:11

يوافق اليوم 14 يناير ذكرى نجاح أول عملية ولادة قيصرية في أمريكا، وبدء محاكمة كلينتون في فضيحة مونيكا غيت كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانين محمد نجم وصبري عبد المنعم.

 

أول عملية ولادة قيصرية

1794 - الجراح الأمريكي جيسي بينيت يجري أول عملية ولادة قيصرية في أمريكا بنجاح.

 

تأسيس جريدة فلسطين

1911 - تأسيس جريدة فلسطين في يافا لصاحبيها ومحرريها عيسى داود العيسى ويوسف العيسى، وهي جريدة سياسية إخبارية تصدر مرتين في الأسبوع.

 

ميلاد محمد نجم

1944 - محمد نجم، الفنان القدير وأحد نجوم الكوميديا بدأ التمثيل في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وابتعد عن السينما والتلفزيون منذ أن أسّس مسرحه الخاص، الذي يحمل اسمه، واتجه إلى المسرح الكوميدي وأصبح علامة بارزة في الكوميديا وحقق من خلاله نجاحات باهرة، ومن أبرز أدواره دوره في مسرحة عيش المجانين بجملة "شفيق يا راجل"، والسينما قدم أفلام مولد يا دنيا وحكايتي مع الزمان.

 

ميلاد صبري عبد المنعم

1947 - صبري عبد المنعم، الفنان القدير، والذي برع في الثمانينيات من خلال عمله المكثف في الدراما التليفزيونية حتى الآن، ومن أشهر أعمال التليفزيونية : الشهد والدموع، أبواب المدينة، رأفت الهجان، حديث الصباح والمساء، سوق العصر، أوبرا عايدة، ويعد من الممثلين الأكثر مشاركة في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي بحصيلة تجاوزت (500) عملّاً فنياً.

 

الأردن ترفض الانضمام إلى حلف بغداد

1956 - المملكة الأردنية الهاشمية تعلن رفضها الانضمام إلى حلف بغداد الذي كانت المملكة المتحدة تقوده ويضم العراق وتركيا وباكستان.

 

مارغريت الثانية تعتلي عرش الدنمارك

1972 - الأميرة مارغريت تعتلي عرش الدنمارك تحت اسم مارغريت الثانية وذلك بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع.

 

توقيع اتفاقية الخليل

1997 - توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل في إيريز بشمال قطاع غزة تتضمن تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في بعض المناطق الفلسطينية.

 

بدء محاكمة كلينتون

1999 - مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ محاكمة الرئيس بيل كلينتون في ما عرف باسم فضيحة مونيكا غيت.

 

 وفاة صفوت الشريف

2021 - صفوت الشريف، رئيس مجلس الشيوخ الأسبق وأحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينات من القرن العشرين حتى محاكمته.

Egypt Air