الخميس 2 مايو 2024

بركان أيسلندا يثور للمرة الثانية خلال 4 أسابيع

ثوران بركاني

عرب وعالم15-1-2024 | 10:20

دار الهلال

ثار بركان في أيسلندا للمرة الثانية خلال أربعة أسابيع، حيث وصلت الحمم البركانية إلى بلدة ساحلية، مما تسبب في اندلاع النيران في عدة منازل.

وأدت الحمم البركانية التي تدفقت من البركان والشقوق المفتوحة في الأرض إلى إخلاء بلدة "جريندافيك الساحلية"، كما أظهرت صور بثتها محطة تلفزيون محلية اشتعال النيران في منازل بالبلدة، والتي تم حث 4 آلاف من سكانها على إخلائها.

وقالت رئيسة الوزراء "كاترين جاكوبسدوتير" في مؤتمر صحفي: "اليوم هو يوم مظلم بالنسبة لجريندافيك ولأيسلندا بأكملها، لكن الشمس ستشرق مرة أخرى"، وتابعت "مًعا سنتغلب على هذه الصدمة وكل ما قد يأتي"، فيما دعا الرئيس الأيسلندي "جودني يوهانسون" مواطنيه إلى الوقوف إلى جانب سكان "جريندافيك" ودعمهم.

وبدأ الثوران البركاني في شبه جزيرة "ريكيانيس" جنوب غرب العاصمة "ريكيافيك" الساعة 7:57 صباحًا بتوقيت جرينتش يوم أمس الأحد، عندما تدفقت الحمم البركانية الأولى من شق طويل على بعد بضع مئات من الأمتار شمال "جريندافيك".

وكانت "جريندافيك" تعرضت لآخر ثوران بركاني في المنطقة في منتصف ديسمبر، ليس بسبب الحمم البركانية، ولكن بسبب العديد من الزلازل التي أعلنت عن الثوران الوشيك.

Dr.Randa
Dr.Radwa