الإثنين 29 ابريل 2024

«أهمية برايل في حياة المكفوفين».. بمناقشات قصور الثقافة ببني سويف

جانب من الأنشطة

ثقافة15-1-2024 | 12:02

همت مصطفى

شهد نادي أدب بيت ثقافة المرج، لقاء بعنوان "شخصية مصر في كتابات جمال حمدان"، ضمن البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

ونظم بيت ثقافة الفشن لقاء بعنوان "طريقة برايل وتأثيرها في حياة المكفوفين" تحدث خلاله المحاضر عرفة رجب عن سبب تخصيص الجمعية العامة للأُمم المتحدة اليوم الرابع من يناير للاحتفال بلغة برايل، مشيرًا إلى أن ذلك اليوم هو ذكرى مولد مخترعها.

 

وأضاف أن هذه الطريقة اخترعها لويس برايل بعد أن فقد بصره في الثالثة من عمره، وأصبحت منذ ذلك الحين وسيلة الاتصال بين المكفوفين.

 

وعن أهمية طريقة برايل أوضحت عزة حسن أنها تساعد المكفوفين على القراءة والاطلاع من خلال 6 نقاط يتم تحسسها باللمس، مؤكدة في ختام حديثها ضرورة تعزيز الوعي بأهمية تلك اللغة كي لا تتعرض للاندثار.

 

ونظم بيت ثقافة أهناسيا الخضراء لقاء بعنوان "الوحدة الوطنية"، أكد خلاله الشيخ رجب عبد النبي، دور الوحدة الوطنية في تحقيق الأمن والاستقرار بالمجتمع، مشيرًا إلى ضرورة تنشئة الأبناء منذ الصغر على حب الوطن والانتماء له، إلى جانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة عيد الشرطة.

 

وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف برئاسة الناقد أحمد خليفة، أقام بيت ثقافة أبو سليم ورشة حكي عن الأمثال الشعبية وتأثيرها في الحياة المصرية.

 

تضمنت الورشة  مناقشة بعض الأمثال القديمة وتفسير معناها، تلاها لقاء بعنوان "الوقاية من أمراض الشتاء" أكدت خلاله وفاء عبد الحليم ضرورة تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوى على الفيتامينات وأهمها فيتامين سي، كما أعدت مكتبة النادي الرياضي لقاء حول مخاطر الإدمان تحدثت خلاله ابتسام محمد، عن الأضرار النفسية والصحية التي يتعرض لها المدمن، وأثر ذلك على المجتمع.

Dr.Randa
Dr.Radwa