الإثنين 6 مايو 2024

أوكرانيا تشرع في حشد الدعم الدولي لصالح خطة السلام مع روسيا

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم15-1-2024 | 12:27

در الهلال

 أعلنت أوكرانيا عن تنامي دعم خطتها الخاصة بإحلال السلام في ملف صراعها مع روسيا، وأنها تسعى مستقبلا إلى عقد قمة سلام على أعلى مستوى، حسب ما ذكر، أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، في منتجع دافوس السويسري. وقال يرماك إن روسيا لا يمكنها أن تشارك في مثل هذا الاجتماع إلا إذا أظهرت جدية في تحقيق سلام يتوافق مع مصلحة أوكرانيا.

وكانت أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية قد شاركت، في وقت سابق، ضمن مؤتمر بدافوس حول اقتراحات أوكرانيا لتحقيق سلام دائم.

وأضاف يرماك أنه من غير الممكن حاليا عقد مفاوضات سلام مع روسيا، معربا في الوقت نفسه عن رضاه لكون المزيد من الدول أظهرت دعمها لأوكرانيا، أخيرا، وشاركت في محادثات على مستوى مستشاري الأمن. وذكر يرماك أن هناك اتفاقا حول القضايا المهمة، وقال إن الهدف هو أن يتم طرح خطة سلام معدة أمام قادة الدول بحلول موعد القمة.

وأوكرانيا لها عدة مطالب، من بينها انسحاب كل القوات الروسية من أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، كما تطالب بتوقيع عقوبات على مجرمي الحرب الروس وبتعويضات وضمانات أمنية.

من جانبه يصر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أنه لن يتراجع عن أهدافه الحربية، المتمثلة في تأمين نزع السلاح من أوكرانيا، ووضعها المحايد لمنع انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتحرير دونباس وحماية سكانها، وتهيئة الظروف التي تضمن أمن روسيا.

Egypt Air