الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير التعليم: الإعلان عن المناقصة الخاصة بالمناهج الجديدة لطلاب الإعدادية الفترة المقبلة

رضا حجازي

أخبار15-1-2024 | 14:19

دار الهلال

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن المناقصة الخاصة بالمناهج الجديدة لطلاب المرحلة الإعدادية، مضيفا أن الثانوية العامة لم تتغير مناهجها منذ 25 عاما، كاشفا عن الإعلان عن تفاصيل بدء التغيير خلال الفترة القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول للتدريب المهني بالعاصمة الإدارية الجديدة لإطلاق مشروع مهني 2030، وذلك بحضور وزراء التخطيط الدكتورة هالة السعيد، والمالية الدكتور محمد معيط، وقطاع الأعمال العام الدكتور محمود عصمت، والعمل حسن شحاتة ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي، وأعضاء من مجلسي النواب والشيوخ وممثلي منظمات عربية ودولية وأصحاب أعمال وعمال.

وأوضح حجازي أن التدريب المهني يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتعليم الفني، خاصة أن الوظائف أصبحت الآن غير ثابتة، وستتغير في ظل انتشار وسائل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها خطة استراتيجية لتطوير التعليم الفني، لتتوافق مع برامج الحكومة الخاصة بالتشغيل وأدوات التنمية المستدامة.

ولفت حجازي إلى تطوير منظومة التدريب المهني على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن التعليم الفني يعاني من زيادة أعداد الدراسين، واعتماده بشكل كبير على الجانب النظري، وأكد أنه كان من الضروري مشاركة القطاع الخاص وأصحاب الأعمال لتطوير التعليم الفني ووضعه القائم.

ونوه بأن هناك إقبالا على مدارس التعليم الفني في الوقت الحالي بمجموع يفوق التعليم العام، حيث يتم حجزها للعمل قبل تخرج الطلاب، كما يتم إتاحة المجال لهم للالتحاق بالتعليم العالي بجامعات التكنولوجيا، مما يساهم في تغيير الصورة الذهنية لخريجي التعليم الفني، مؤكدًا أهمية مشروع مهني 2030 لتطوير منظومة التدريب المهني، لأنه سيفتح آفاقا جديدة للتدريب بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

Egypt Air