الجمعة 10 مايو 2024

جمعية إسرائيلية: قطاع البناء يعاني من نقص 140 ألف عامل

عمال قطاع البناء

عرب وعالم16-1-2024 | 14:43

دار الهلال

قالت جمعية المقاولين والبنائين في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، إن قطاع البناء يعاني من نقص 140 ألف عامل، وسط بطء في عمليات جلب عمالة أجنبية غير فلسطينية.

وذكرت الجمعية (نقابية) وفق ما أوردته صحيفة "غلوبس" الاقتصادية، أنه حتى قبل الحرب على غزة "كان هناك نقص دائم قدره 40 ألف عامل لتلبية احتياجات صناعة البناء،  ومع غياب 100 ألف عامل فلسطيني، فإن الصناعة تفتقر الآن فعليا إلى 140 ألف عامل".

وحتى السابع أكتوبر الماضي، كان قطاع البناء في إسرائيل يعتمد بشكل كبير على القوى العاملة الفلسطينية بأكثر من 100 ألف عامل.

ويتوزع الرقم بواقع 75 ألف فلسطيني من الضفة الغربية يحملون تصاريح للعمل في إسرائيل؛ و12 ألفاً من قطاع غزة، في حين كان حوالي 15 ألف فلسطيني يعملون بدون تصاريح.

ويمثل ذلك حوالي ثلث القوى العاملة في القطاع بأكمله، "ومع اندلاع الحرب توقف دخول العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل بشكل كامل، مما أدى إلى عجز فوري قدره 100 ألف عامل"، بحسب الجمعية.

وزادت: "في الوقت الحاضر، هناك 50 بالمئة من مواقع البناء في البلاد مغلقة، بسبب النقص الحاد في القوى العاملة، والنشطة تعمل بنسبة 30 بالمئة من قدرتها".

ووجد استطلاع حديث صادر عن مكتب الإحصاء المركزي، أن 41 بالمئة من مواقع البناء في تل أبيب والمناطق الوسطى، و58 بالمئة من المواقع في منطقة القدس أغلقت منذ اندلاع الحرب.

أما بالنسبة لعمال البناء الأجانب، فكان قبل الحرب حوالي 23 ألف منهم في إسرائيل، معظمهم من مولدوفا والصين؛ منهم 3 آلاف غادروا إسرائيل مع اندلاع الحرب.

وبحسب تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية، فإن قطاع البناء يخسر 2.4 مليار شيكل أسبوعيًا "وبما أن الوضع الحالي من المتوقع أن يستمر في الأشهر المقبلة، فإن 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي يمكن أن يضيع"، وفق ما أوردته "غلوبس".

Dr.Radwa
Egypt Air