الخميس 9 مايو 2024

للأمهات .. 5 خطوات لسلامة طفلك النفسية.. منها التعبير عن حبك

ناقشي طفلك

سيدتي17-1-2024 | 00:08

عزة أبو السعود

تحرص كل أم على توفير الأمان والاستقرار النفسي والعاطفي لطفلها،.. الأمر الذي يساعد على تمتعه بالصحة النفسية..

لذلك نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعدك علي سلامة طفلك النفسية،.. وفقا لما نشر  عبر موقع" Wikihow "

- التعبير عن مشاعر الحب:

امنحي طفلك  الحب والاهتمام، فمن الجيد أن يسمع كلمه احبك باستمرار.. على سبيل المثال، قولي له "أحبك" قبل أن تضعه في الفراش ليلًا، وأكدي له حبك عندما يشعر بالحزن أو الغضب.

- تخصيص بعض الوقت للتحدث معه:

من أفضل الأوقات للتحدث مع طفلك وقت الإفطار أو قبل النوم أو عند الذهاب إلي المدرسة،.. اطرحي على طفلك أسئلة محددة حول يومه بدلاً من الأسئلة عامة بنعم أو لا. ما يمنحه فرصة أكبر للتحدث عن تفاصيل يومه معك..

- تعرفي على مشاعره:

من المهم وضع أسس في سنوات النشأة الأولى لطفلك، اسأليه عن مشاعره في مختلف المواقف. وناقشي يومه في المدرسة التمهيدية أو في النادي، واطرح أسئلة، مثل: "كيف شعرت عندما أخذ منك صديقك لعبتك؟" هذا سوف يساعده علي بناء شخصية قوية .

- احرصي علي بناء الثقة بينكما:

ساعدي طفلك على تعلم كيفية أداء المهام لبناء ثقته بنفسه. فالثقة بالنفس هي أساس المرونة العاطفية، وهي ركن أساسي في امتلاك القدرة على التعامل مع تحديات الحياة. يمكن للشخص المستقل والواثق من نفسه إدارة عواطفه والتعامل مع الانتكاسات. في أقرب وقت ممكن، ابدئي في تعليمه المهارات والأعمال المنزلية المناسبة لعمره.

- كوني قدوة حسنه:

يتطلع الأطفال من جميع الأعمار إلى الآباء والأمهات ، فعليكِ أن تكوني نموذجًا لضبط النفس أمام أطفالك. تجنبي المشاكل قدر الإمكان، وإذا كان هناك خلاف بينك وبين زوجك  أو أحد والديك أمام أطفالك، احرص على الهدوء وحل المشكلة على انفراد بدلًا من الصراخ وتبادل الكلمات الجارحة.

Egypt Air