الثلاثاء 18 يونيو 2024

ينافسChatGPT .. ما هو تطبيق جيمني الصادر حديثاً من جوجل؟

إصدار جوجل جيمني

تحقيقات17-1-2024 | 10:44

محمود غانم

في إطار الحرب المشتعلة بين شركة جوجل وشركة "أوبن أيه آي" بعد أن أطلقت الأخيرة تطبيق شات جي بي تي "ChatGPT" منذ نحو عام، الذي هدد عرش جوجل خلال الفترة الماضية خاصة مع نسب الإقبال الشديدة من قبل المستخدمين للإعتماد عليه في عمليات بحث معينة، أطلقت شركة جوجل نموذجها الجديد في الذكاء الاصطناعي التوليدي المسمى "جيمني".

 وقالت شركة "ساندر بيتشاي" إن العالم مع هذا النموذج على موعد مع الولوج إلى عصر جديد من الذكاء الاصطناعي فائق القدرات.

فيما قالت جوجل، إنه على عكس نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية التي تتعامل عادةً مع نوع واحد فقط من أوامر المستخدم، مثل الصور أو النصوص حصرياً، فقد تم تصميم "جيمني" ليكون "متعدد الوسائط"، وهذا يعني أنه يقبل المدخلات التي تتضمن أنواعاً متعددة من الوسائط، وتجمع بين النصوص والصور والصوت والفيديو ورموز البرمجة.

ويأتي "جيمني" في ثلاثة إصدارات "ألترا" و"برو" و"نانو"، وهو "متعدد الوسائط"، مما يعني أنه يمكنه فهم النصوص والصوت والصور والفيديو والأكواد البرمجية الخاصة بالحاسوب في وقت واحد.

و"جيمني ألترا" يعد الإصدار الأكبر والأكثر كفاءة، وهو مُخصَّص للمهام المعقدة، وسيخصص بدرجة كبيرة لمراكز البيانات والتطبيقات المعقدة التابعة للمؤسسات والشركات الكبرى.

وتشير جوجل، إلى أن أداء "جيمني ألترا" يتجاوز أحدث النتائج الحالية في 30 معياراً من أصل 32 معياراً أكاديمياً مستخدماً على نطاق واسع في أبحاث وتطوير نماذج اللغات الكبيرة، بل ويتفوق على الخبراء البشريين في مجموعة من 57 موضوعاً مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب والأخلاق.

بينما "جيمني برو" يُركز على الاستخدام متعدد الأغراض، ويمكن تشغيله على مجموعة واسعة من الأجهزة، أما "جيمني نانو" مخصص للمهام الفعّالة التي يمكن تنفيذها على جهاز واحد. 

ويستطيع الإصدار التعرف على النصوص والصوت والصورة، فهو يفهم المعلومات الدقيقة ويمكنه الإجابة على الأسئلة المعقدة.

وتسعى جوجل لدمج إصدار "جيمني" في الكثير من منتجاتها وخدماتها، على سبيل المثال، سيستخدم روبوت الدردشة "بارد Bard" نسخة معدلة من إصدار "برو"، كذلك سيتوفر "جيميني نانو" في هاتف "بكسل 8 برو"؛ لتحسين تجربة التلخيص في تطبيق التسجيل الصوتي وتوفير ردود ذكية في لوحة "Gboard".

وقد تعرضت شركة جوجل للعديد من الإنتقادات نظراً لتخلفها وراء شركة "أوبن إيه آي" التي أصبحت رائدة الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ أن أطلقت شات جي بي تي، وتهدف إلى مواجهة ذلك عن طريق "جيمني".

وتعتمد تلك التطبيقات سواء الصادرة عن "جوجل" أو "أوبن أيه آي" على الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يعمل على بناء معلومات جديدة من البيانات السابقة، وينشئ محتوى جديد تماماً، سواء كان نصاً أو صورة أو حتى شفرة برمجية، بناء على هذا التدريب بدلاً من مجرد تصنيف أو تحديد البيانات مثل الذكاء الإصطناعي العادي.