الأحد 5 مايو 2024

في أول أيامها.. انتظام سير امتحانات الشهادة الإعدادية بنهاية الترم الأول بالقاهرة والجيزة

امتحانات الشهادة الإعدادية

تحقيقات17-1-2024 | 12:43

أماني محمد

أدى طلاب الصف الثالث الإعدادي اليوم في القاهرة والجيزة، أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023 -2024، حيث أدى الطلاب امتحانات مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

امتحانات الشهادة الإعدادية في القاهرة

وانتظم اليوم سير اللجان الإمتحانية للشهادة الإعدادية فى اليوم الأول وعددهم 201289 طالبا وطالبة، داخل 777 لجنة  بالإضافة لعدد 28 حالة يؤدون الإمتحان بمستشفى 75375، و81 صم و57 مكفوفين، طلبة الإعدادية المهنية عددهم 413 طالبا، وطلبة الإعدادية الرياضية عددهم 123 طالبا وطالبة، وطلبة الدمج 3029 طالبا وطالبة.

وأدى الطلاب امتحانات مادة اللغة العربية والخط و الإملاء من التاسعة صباحا وحتى الساعى 11.30 صباحا، ومادة التربية الدينية ( الإسلامية والمسيحية) من الساعة 12 وحتى الساعة 1.30 مساءا.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة استعدادات العاصمة ومدارسها للامتحانات، موضحة أن هناك عدد كبير من قيادات المديرية يقوموا بهذه المهمة التى تبدأ من قبل الامتحانات من استعداد وتجهيز كافة الإجراءات بدء من المطبعة المركزية فجرا الساعة 3.30 صباحا، حيث تسليم أوراق امتحانات الشهادة الإعدادية لتقوم الإدارات بتسليمها لمركز توزيع الأسئلة بكل إدارة تعليمية ثم تسليمها المدارس مقار اللجان الامتحانية حتى تصل للطلاب ليبدأ الامتحان فى المواعيد المحددة.

ومن المقرر بعد انتهاء الامتحانات يتم استلامها وتجميعها لتسلمها مرة أخرى إلى الكتترولات لتبدأ عملية تصحيح الأوراق يوما بعد يوم، حيث توجد غرفة عمليات بالمديرية تتصل مباشرة بغرفة عمليات الإدارات التعليمية.

 

ضوابط الامتحانات

وحذرت المديرية التعليمية من حيازة التليفون المحمول والأجهزة الإلكترونية التى تساعد على الغش داخل اللجان الامتحانية سواء مع المراقبين أو الطلاب، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه ما يتم رصده من مخالفات وفقاً للوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات فى هذا الشأن والتى تصل إلى إلغاء الامتحان للطالب وقد تصل إلى الحبس والغرامة.

وأكدت على مديري عموم الإدارت التعليمية بضرورة مكافحة كافة أعمال الإخلال بالامتحانات وضبط العملية الامتحانية والالتزام بالتنبيه المشدد على جميع الطلاب والعاملين بعدم حيازة أجهزة هواتف المحمول أو غيرها أو أجهزة الاتصال أو الاستقبال السلكية أو أى من أجهزة التقنية الحديثة أو أى وسيلة أخرى تساعد فى خرق سرية الامتحانات.

وأكدت أنه تم التنسيق التام بين كافة الجهات المعنية من أجل توفير الأجواء المناسبة للطلاب، مع عدم منع أى طالب من أداء الامتحان.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول نصف العام 201289 طالبا وطالبة، بينهم 102239 طالب بنين، و99050 طالبة بنات موزعين على 777 لجنة بالإدارات التعليمية الـ35 في العاصمة.

 

امتحانات الشهادة الإعدادية بالجيزة

وفي محافظة الجيزة، انتظم سير امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية في أول أيام الامتحانات، حيث يؤدي 200 ألف و85 طالبا الامتحانات لعام 2023 -2024 داخل 698 لجنة امتحانية، وأكدت المحافظة انتظام العمل باللجان والالتزام بالمواعيد المحددة لبدء وانتهاء الامتحانات وتوافر كافة التسهيلات الي جانب تواجد الزائرة الصحية والمختصين من مديرية الشئون الصحية بالعيادة الطبية للتعامل مع اي حالات طارئة للطلاب.

كما قررت المديرية التعليمية بالجيزة منع حمل واستخدام التليفون المحمول باللجان، وذلك في ضوء اللوائح والقواعد المنظمة لذلك، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين أعمال سير الامتحانات ونقل وتأمين أوراق الأسئلة والإجابة والكنترول المركزي والتأكيد على ضرورة اتباع القواعد المنظمة لسير الامتحانات والالتزام ببث روح الطمأنينة في نفوس أبنائنا الطلاب.