الأحد 16 يونيو 2024

هولندا تؤكد ضرورة إحلال السلام في اليمن

23-2-2017 | 22:45

أكدت هولندا ضرورة إحلال السلام في اليمن ‏، وفقاً للمرجعيات المتوافق عليها دوليا وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ‏‏2216.‏

جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون ‏الدولي اليمني محمد السعدي ، اليوم الخميس ، في مدينة الرياض ‏والسفير الهولندي لدى اليمن روبرت بيتري.‏

وأشار المسئول الهولندي إلى دعم بلاده لليمن في الجوانب ‏الإنسانية، مستعرضاً المشاريع التي تدعمها هولندا ‏باليمن في المجالات الصحية.‏

وأعرب الوزير اليمني من جهته عن شكره وامتنانه ‏للدعم المتواصل من الحكومة الهولندية للحكومة ‏والشعب اليمني في جميع المجالات الإنسانية والتنموية. ‏

في السياق ذاته ، قرر مجلس الأمن الدولي اليوم، بالإجماع تجديد تفويض لجنة العقوبات المتعلقة باليمن ، وفريق الخبراء التابع للجنة الأمم المتحدة.

ونص قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2342 الذي تقدمت بمشروعه المملكة المتحدة على تجديد تفويض لجنة العقوبات حتى 26 فبراير 2018 م، وتجديد تفويض فريق الخبراء حتى 28 مارس 2018.

وأشار القرار إلى أن هذا التصرف من مجلس الأمن الدولي يأتي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وقرار المجلس بأن الحالة في اليمن لا تزال تشكل خطراً يهدد السلام والأمن الدوليين.

وأكد القرار الحاجة الملحة للتطبيق الشامل والمناسب للانتقال السياسي في اليمن طبقا لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وبما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ويلبي توقعات الشعب اليمني.

وأعرب المجلس عن قلقه من استمرار التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية في اليمن ، بما في ذلك حالة العنف المستمر والتهديدات الناجمة عن تكديس الأسلحة وإساءة استخدامها بما يزعزع الاستقرار في البلاد.