الأربعاء 15 مايو 2024

كامالا هاريس "خائفة للغاية" من عودة ترامب إلى السلطة

كامالا هاريس

عرب وعالم18-1-2024 | 11:20

دار الهلال

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إنها "خائفة للغاية" من عودة الجمهوري السابق دونالد ترامب إلى السلطة في نوفمبر داعية المواطنين إلى "القتال" ضد هذا الاحتمال. 

وقالت الديمقراطية البالغة من العمر 59 عاما في موقع تصوير برنامج تلفزيوني على شبكة "ايه بي سي" "أنا خائفة حقًا، ولهذا السبب أسافر إلى عدة مناطق في البلاد (...) يجب أن نكون خائفين جميعًا. لكن يجب ألا نهرب مما يخيفنا، يجب أن نحاربه". تعكس هذه التعليقات تعليقات ميشيل أوباما: قالت السيدة الأولى السابقة مؤخرًا إنها "مرعوبة" من احتمال فوز ترامب بولاية ثانية.

وتعمل نائبة الرئيس الديمقراطي، والمرشحة لمنصب نائبة الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، على زيادة رحلاتها لحشد الشباب والأمريكيين من أصل أفريقي والنساء، لا سيما حول الدفاع عن الحق في الإجهاض. وخلال البرنامج نفسه، أطلقت كامالا هاريس العنان لهجماتها ضد رجل الأعمال الجمهوري، المرشح الأوفر حظا في السباق على ترشيح الحزب الجمهوري قائلة "ها نحن نرى رجلا، الرئيس السابق، الذي يقدم نفسه واعدا، في الأساس، بأن يكون دكتاتورا. شخص يريد العودة إلى البيت الأبيض ويقول إنه "فخور" بحرمان النساء الأمريكيات من حق التحكم في أجسادهن. شخص يريد أن يكون القائد الأعلى ويدرك أنه سيستغل وزارة العدل”.

وقال دونالد ترامب مؤخرًا إنه "فخور" بالدور الذي لعبه، من خلال تعيين قضاة محافظين، في قرار المحكمة العليا بإنهاء الحق الدستوري في الإجهاض في يونيو 2022. وقد تم ضمان هذا الحق في جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ السبعينيات من خلال السوابق القضائية الشهيرة "رو ضد وايد". وفي أعقاب قرار المحكمة، حظرت العديد من الولايات الأمريكية المحافظة الإجهاض الطوعي للحمل. يعد الدفاع عن الحق في الإجهاض محورًا رئيسيًا لحملة نائب الرئيس. وعلقت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب، كايلي ماكناني، على هذا التدخل التلفزيوني على قناة المحافظين المفضلة، فوكس نيوز، قائلة: "ما تفعله كامالا له تأثير قوي على الشابات".