السبت 11 مايو 2024

استشارية تحذر.. أخطاء تقع فيها بعض الأمهات أثناء فترة الامتحانات

د. دعاء حسين

سيدتي19-1-2024 | 00:14

منة الله القاضي

تتمنى كل أم النجاح والتفوق لأبنائها،.. الأمر الذي يدفعها لإعلان حالة الطوارئ في المنزل طوال فترة الامتحانات.. لكن أحياناً يدفعها القلق على مستقبل أولادها للوقوع في بعض الأخطاء التربوية أثناء تعاملها معهم خلال فترة الامتحانات..

ومن جهتها كشفت الدكتورة دعاء حسين استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، من خلال تصريح خاص  لبوابة "دار الهلال"،.. عن أبرز الأخطاء التربوية التي  تقع فيها بعض الأمهات أثناء فترة الامتحانات ومنها ما يلي:-

- الضغط النفسي الذي تسببه بعض الأمهات على أولادها أثناء فترة الامتحانات.

- مقارنة الأمهات أولادها مع باقي أولاد العائلة، فعليها أن تدرك أن هناك فروق فردية بين الأولاد، فعقد المقارنة قد يؤدي لقلة ثقة الطالب بنفسه ، وبقدرته، مهارته في تحصيله الدراسي.

- الدخول في مناقشات جروبات الأمهات التي تسبب ضغط وتوتر نفسي عليها وعلى أولادها.

- مطالبة الأم أولادها بالسهر لأوقات متأخرة للأستذكار، وعدم تنظيم ساعات النوم، فالوقت النوم المناسب لأي طالب يكون من 6 : 8 ساعات لكي يتمكن من التركيز والمذاكرة.

- عدم الاهتمام بالغذاء الصحي الطبيعي بعيد عن أي مواد الحافظة أو أي وجبات سريعة، ما يسبب للطالب  الخمول أو الكسل.

- افتعال الخلافات الزوجية داخل الأسرة، ما يؤثر على الطلاب في فترة الامتحانات، فتوفير الهدوء والاستقرار النفسي داخل الأسرة يعمل على تركيز الأولاد في هذه الفترة.

واختتمت الاستشارية الأسرية حديثها بأهمية توفير دعم نفسي وتشجيعي للطلبة من خلال مساندة الأب والأم لهم، ما يساعدهم على التركيز والتشجيع على المذاكرة والتحصيل بشكل أفضل.

Dr.Radwa
Egypt Air