الثلاثاء 14 مايو 2024

اليونيسف: ما يحدث في غزة "حرب على الأطفال"

الأطفال

عرب وعالم19-1-2024 | 10:18

دار الهلال

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن ما يحدث في غزة "حرب على الأطفال".

وقال تيد شيبان نائب المديرة التنفيذية لمنظمة (يونيسف) إن "قتل الأطفال يجب أن يتوقف فورا" في قطاع غزة، مجددا التنبيه إلى أن ما يحدث هناك هو "حرب على الأطفال".

وفي بيان صحفي أصدره امس بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى قطاع غزة، أكد أن الوضع هناك تحول منذ زيارته الأخيرة من وضع "كارثي" إلى "شبه انهيار".

وأضاف : "لقد قلنا إن هذه حرب على الأطفال. ولكن يبدو أن هذه الحقائق لا تجد من يسمعها".

وأشار إلى أنه من بين ما يقرب من 25 ألف شخص قتلوا في قطاع غزة، منذ تصعيد الأعمال العدائية، أفادت التقارير بأن ما يصل إلى 70 بالمائة منهم كانوا من النساء والأطفال.

وتحدث نائب المديرة التنفيذية لليونيسف عن أعداد المهجرين الهائلة في غزة حيث يوجد في رفح وحدها أكثر من مليون مهجر،وقال شيبان إن الظروف التي يعيش فيها هؤلاء المهجرين "غير إنسانية، فالمياه نادرة وسوء الصرف الصحي أمر لا مفر منه".

وأشار إلى ارتفاع حالات الإصابة بالإسهال بين الأطفال دون الخامسة ليتم تسجيل 71 ألف حالة حتى منتصف ديسمبر وهو ما يعني ارتفاع بنسبة تزيد عن 4000% منذ بدء الحرب.

وحذر شيبان من أنه إذا استمر هذا التدهور في الظروف التي يعيشها الأطفال "فقد نرى تفاقم الوفيات الناجمة عن المرض والجوع".

وأكد نائب المديرة التنفيذية لليونيسف "الحاجة إلى اختراق كبير"، والذي يبدأ بوضع حد للقصف المكثف، "الذي لا يقتل الآلاف فحسب، بل يعيق أيضا إيصال المساعدات إلى الناجين".

وجدد الدعوة إلى إدخال المزيد من الشاحنات، وأن يتم ذلك عبر مزيد من المعابر، ومن خلال عمليات تفتيش أكثر كفاءة بكثير.

وشدد تيد شيبان كذلك على ضرورة أن تكون هناك قيود أقل على نوع المساعدات التي يمكن تقديمها، مثل مولدات مضخات المياه، وأنابيب إصلاح مرافق المياه، والتي تعتبر ضرورية لاستعادة خدمات المياه والصرف الصحي الضرورية لبقاء الناس على قيد الحياة.

وقال المسؤول الأممي إنه "بمجرد دخول المساعدات إلى قطاع غزة، تصبح قدرتنا على توزيعها مسألة حياة أو موت".

 

Dr.Radwa
Egypt Air