الإثنين 6 مايو 2024

القطاع المالي يقود الأسواق الأوروبية للارتفاع

مؤشر الأسهم

عرب وعالم19-1-2024 | 14:26

دار الهلال

استهلت الأسواق الأوروبية، جلسة اليوم /الجمعة/، مرتفعة مدعومة بمكاسب للأسهم المالية على الرغم من أن المؤشر الرئيسي يتجه نحو تسجيل انخفاض أسبوعي بعد أن قلص المستثمرين توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة بعد تصريحات من صناع السياسات.

وبحلول الساعة 0818 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر /ستوكس 600/ الأوروبي بنسبة 0.4 فى المائة، مواصلا مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة.

وتراجعت معظم مؤشرات القطاعات الرئيسية، مع ارتفاع أسهم بنوك منطقة اليورو بنسبة 0.6 في المائة، مدعومة بقفزة بلغت نحو 3 % في مجموعة /كيه.بي.سي/ بعد أن رفع /مورجان ستانلي/ تصنيف مجموعة التأمين المصرفي البلجيكية المتكاملة.

ومع ذلك، دفعت تصريحات تميل إلى التشديد النقدي من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي المتعاملين إلى تقليص رهاناتهم بخفض أسعار الفائدة، مما وضع المؤشر القياسي على طريق تكبد خسارة أسبوعية.

وعلى صعيد البيانات، انخفضت أسعار المنتجين الألمان أكثر من المتوقع في ديسمبر، فهبطت 8.6 في المائة على أساس سنوي، على الرغم من ارتفاع مؤشر /داكس 40/ للأسهم القيادية بنسبة 0.4 في المائة.

ومن بين الأسهم التي قادت الارتفاع، قفز سهم تليبرفورمنس بنسبة 4.7 في المائة بعد أن رفعت شركة ستيفل الاستثمارية تصنيفها لسهم شركة خدمات الاتصالات.

 

Egypt Air