السبت 4 مايو 2024

بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالمملكة المتحدة.. تعرف على مرض الحصبة وطرق الوقاية

أعراض الحصبة

تحقيقات19-1-2024 | 17:30

محمود غانم

تشهد المملكة المتحدة، ارتفاع حالات الإصابة بمرض الحصب، حيث سجلت 1603 حالة مشتبه في إصابتها في أقاليم إنجلترا وويلز، مما قد يؤدي إلى الكثير من الوفيات.

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أن هناك حاجة إلى "دعوة وطنية للعمل" بمختلف أنحاء البلاد لضمان تطعيم الأطفال ضد مرض الحصبة، الذي يمكن أن يسبب الوفاة.

وحذرت من أن الحصبة تنتشر بين المجتمعات، التي لم يتم تطيعمها، وحثت الآباء على التأكد مما إذا كان أطفالهم يعانون من الحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية، حسب وكالة الأنباء البريطانية "بي.إيه.ميديا" اليوم الجمعة.

  مرض الحصبة

الحصبة مرض شديد العدوى يسببه فيروس، وينتشر بسهولة عندما يتنفس الشخص المصاب أو يسعل أو يعطس، ويمكن أن يسبب مرضاً وخيماً ومضاعفات حتى الوفاة.

وتصيب الحصبة الجهاز التنفسي ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وتشمل الأعراض الحمى الشديدة والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم.

ويعد التطعيم أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالحصبة أو نقلها إلى أشخاص آخرين، حيث يساعد اللقاح الجسم على محاربة الفيروس.

وقبل طرح لقاء الحصبة في عام 1963 وإجراء التطعيم على نطاق واسع، وقعت أوبئة كبرى كل سنتين إلى ثلاث سنوات تقريباً، تسببت في حدوث ما يُقدَّر بنحو 2,6 مليون وفاة كل عام. وعلى الرغم من توافر اللقحات، إلا أن عام 2021، شهد وفاة 128 ألف شخص جراء الحصبة جلهم دون سن الخامسة.  

وقد أدت جائحة كورونا التي ضربت العالم مطلع عام 2020، إلى انتكاس جهود الرصد، إضافة إلى تعليق التطعيم للعديد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك الحصبة.

 أعراض الحصبة

وفي المعتاد، تبدأ أعراض الحصبة بعد 10-14 يوم من التعرض للفيروس، وتستمر الأعراض المبكرة لمدة تتراوح من 4 إلى 7 أيام، أبرزها الطفح الجلدي البارز هو أكثر الأعراض وضوحاً، إلى جانب سيلان الأنف، السعال، عيون حمراء ودامعة، بقع بيضاء صغيرة في الخدين من الداخل.

ويبدأ الطفح الجلدي في فترة مابين 7 إلى 18 يوم من التعرض للفيروس، وعادة ما يبدأ في الظهور على الوجه وأعلى الرقبة، حتى يصل في النهاية إلى اليدين والقدمين.

وقد يصاحب الحصبة مضاعفات تؤدي إلى العمى، التهاب دماغي، الإسهال الوخيم والجفاف المرتبط به، التهابات الأذن، مشكلات وخيمة في التنفس، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

 ويمكن الوقاية من المرض عن طريق التطعيم على نطاق المجتمع المحلي، وهي الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الحصبة.

 الحصبة في مصر

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أواخر عام 2022، القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، بناء على تحقق اللجنة الإقليمية، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بإجماع الأراء.

وللوصول إلى ذلك، اعتمدت الدولة على التطعيمات الروتينية للأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بجرعتين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية عند عمر عام، وفي الشهر الـ18 من عمر الطفل، بنسبة تغطية تجاوزت 95%لضمان رفع مناعة الأطفال، إلى جانب الحملات التطعيمية القومية من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات بنسبة تغطية أكثر من 95% إلى جانب الحملات المحدودة التي يجري تنفيذها طبقأ للوضع الوبائي الإقليمي للمرض في دول الجوار.