الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس التونسي يدعو نظيره الموريتاني لزيارة بلاده

الرئيس التونسي قيس سعيد

عرب وعالم19-1-2024 | 18:27

التقى الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، ووجه دعوة للرئيس محمد ولد الغزواني لزيارة البلاد.

ووصل الوزير الموريتاني تونس في جولة غير محددة المدة، شملت أيضا ليبيا، أمس الخميس، والجزائر أول أمس الثلاثاء.

واستقبل سعيد الجمعة مبعوث الرئيس الموريتاني، وزير الخارجية، محمد سالم ولد مرزوك، بقصر قرطاج، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وقالت الرئاسة التونسية إن سعيد "أكّد وقوف تونس الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها الدائم لحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف."

وفي سياق متصل بالعلاقات الثنائية بين تونس وموريتانيا أشاد سعيّد "بمتانة العلاقات المتميّزة والصلات الحضارية المتجذّرة التي تجمع تونس بموريتانيا..".

وجدّد سعيّد "الدعوة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية لزيارة تونس".

وقال إن هذه الزيارة "ستعطي دفعا جديدا لعلاقات الشراكة ليس فقط في مجالات التعاون التقليدية، ولكن أيضا في قطاعات جديدة وواعدة على غرار الغاز والحديد وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين".

وخلال جولة ولد مرزوك، التقى برئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بالعاصمة طرابلس، وقدم له رسالة شفهية من الرئيس الموريتاني، تتعلق بالتعاون بين البلدين والمستجدات العربية والدولية.

كما التقى ولد مرزوك الثلاثاء، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ولم ترد تفاصيل بشأن القضايا التي ناقشها الطرفان، حيث اكتفت وكالة الأنباء الجزائرية بنشر خبر الاستقبال دون التطرق لمضامينه. -