الإثنين 29 ابريل 2024

«قفط» تستضيف فعاليات المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بقنا

هيثم الهواري افي قفط

ثقافة20-1-2024 | 17:56

همت مصطفى

وقعت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، بروتوكول تعاون، مع الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لأهالى مركز قفط بمحافظة قنا، لاستضافة فعاليات  الدورة الثامنة من  المهرجان وذلك خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل.

وقال هيثم الهواري: «إن هناك خطة لإقامة أكبر عدد من الفعاليات المتنوعة  لأهالي مركز ومدينة قفط خلال هذه الدورة والذين يصل عددهم إلى 300 الف نسمة تقريبًا  فضلًا عن إقامة مكتبة ثابتة مجانية فى بعض القرى التابعة لمركز قفط».

وأضاف حساني محمود إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والاسكان لاهالى مركز قفط، إننا سعداء بتقديم فعاليات المهرجان الذي استطاع أن يحدث نقلة ثقافية وفنية بمحافظة قنا خلال دورته الماضية،  كما أنه فرصة لتقديم الخدمات الفنية والثقافية المتنوعة، مثل العروض المسرحية والورش التدريبية المحروم منها أهالي مركز ومدينة قفط بكافة فئاتهم العمرية.

الجدير بالذكر أن الدورة الثامنة لمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب يقام خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل، بمشاركة 44 عرضًا مسرحيًا، في المسابقة الرسمية تم اختيار(23)عرضً بالمسابقة الرسمية من مصر،العراق، الأردن،  تونس،الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، والمملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، وإسبانيا.

وفى برنامج عروض خارج التنافس والمسابقة تم اختيار (6) عروض من فلسطين، مصر، رومانيا، فرنسا، بولندا، فى برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار (6) عروض: من مصر والعراق، السودان، تونس، الجزائر، وفى برنامج مسرح الطفل تم اختيار (8) عروض من مصر تونس و العراق، وفى برنامج مسرح الحكي، تم اختيار عرض واحد من فلسطين.

 مهرجان مسرح الجنوب

يُذكر أن الدورة السابعة من مهرجان مسرح الجنوب، والتي أقيمت العام الماضي في مارس 2023 حققتْ نجاحـًا جماهيريـًا كبيرًا في محافظة قنا بمشاركة 14 دولةً بتقديم 50 فعالية، وقد تم تكريم 8 من فناني المسرح من مصر وأفريقيا وأوروبا.

وشهدت تقديم العديد من العروض المسرحية في عدد كبير من مدن وقرى ومستشفيات محافظة قنا ضمن برنامج تنمية القرية الذي أقيم لأول مرة في مصر وصاحبها عدد من الورش التدريبية التي تُقام لأول مرة بجانب توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض الدول العربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa