الأحد 5 مايو 2024

موسكو: خسائر غربية «مدوّية» في حالة مصادرة الأصول الروسية

البنك المركزي الروسي

عرب وعالم21-1-2024 | 20:17

ذكرت وكالة الإعلام الروسية الأحد أن تقديراتها تشير إلى أن الغرب سيخسر أصولاً واستثمارات بما لا يقل عن 288 مليار دولار، إن أقدم على مصادرة أصول روسية مجمدة، من أجل المساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا، وردت موسكو بعد ذلك على هذه الخطوة.

وحظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي ووزارة المالية الروسيين، بعد إرسال الرئيس فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، وهو ما أدى إلى حجب حوالى 300 مليار دولار من الأصول الروسية السيادية لدى الغرب.

وعمل مسؤولون أمريكيون وبريطانيون في الأشهر الماضية على الدفع نحو مساعٍ رامية إلى مصادرة أصول روسية مجمدة في بلجيكا وغيرها من المدن الأوروبية، من أجل المساعدة في إعادة الإعمار في أوكرانيا، التي طال الخراب مناطق فيها.

واتهمت موسكو واشنطن بمحاولة الضغط على دول في أوروبا حيث تتركز معظم الأصول الروسية للانضمام إلى هذه الإجراءات. 

وقال الكرملين إن موسكو لديها قائمة بأصول أمريكية وأوروبية وغيرها من الأصول التي ستتم مصادرتها إذا مضت الدول الغربية قدما في هذه الخطوة.

وأشارت وكالة الإعلام الروسية إلى بيانات قالت إنها تظهر أن الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي بلغت ما مجموعه 288 مليار دولار حتى نهاية عام 2022.

وقالت إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من هذه الأصول منها 98.3 مليار دولار مملوكة رسميًا لقبرص و50.1 مليار دولار لهولندا و17.3 مليار دولار لألمانيا.