الأربعاء 1 مايو 2024

5 نصائح للتحرر من أزماتك النفسية في العمل

أزماتك النفسية في العمل

سيدتي22-1-2024 | 13:45

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء العاملات لمشاكل عدة خلال مسارها الوظيفي، مما يؤثر على نفسيتها ويجعلها في حالة من الحزن أو الغضب، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في تطوير الوعي الذاتي لديك للتغلب على أزماتك ومخاوفك في العمل، وفقاً لما نشر على موقع " better up".

  • لاحظي ما تشعر به، لأنه ليس الجميع جيدًا في التحدث عن مشاعره، وتعد القدرة على تحديد قلقك خطوة أولى مفيدة، لذلك قومي بمسائلة نفسك عن ما هي الأحاسيس التي تقودك إلى حالتك العاطفية؟، وهل تعاني من صعوبة في التنفس، أو تعرق راحة اليد، أو آلام في المعدة؟ تدرب على قراءة ذلك كإشارة جسدية بدلًا من الانجراف وراءها.
  • توقفي عن إهدار الطاقة العاطفية في محاولة أن تكون بخير، لأنه من الأفضل استخدام هذه الطاقة لطلب المساعدة، لأن محاولة تجاهل أفكارك المخيفة أمر صعب بنفس القدر.
  • على الرغم من أن عبارة "خذ نفسًا عميقًا" ربما لا تكون ما تريد سماعه، إلا أن هناك سببًا لنجاحه، حيث يساعد التنفس العميق واليقظ في تنشيط الجهاز العصبي، ويؤدي التنفس والتأمل الذهني وأساليب الاسترخاء الأخرى إلى تعطيل استجابة الجسم للضغط النفسي.
  • حاولي أن تحصل على قسط من الراحة وإعادة تنشيط نفسك لبقية اليوم، امنحي نفسك استراحة لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة، وقومي بالتمشية أو شرب مشروبك المفضل.
  • خذي أفكارك السلبية للمحاكمة، واسألي نفسك عن"ما الذي أخاف منه؟ وهل يحدث ذلك الآن أم أنه تهديد متخيل؟”، و إذا كان لديك الوقت، تحدث يعن أفكارك المخيفة أو اكتبي ما حدث وما تشعرين به، ثم تخيلي الرد الذي يجعلك تشعرين بالتمكين.
Dr.Randa
Dr.Radwa