السبت 4 مايو 2024

تزامنا مع عيدها الـ72.. متحف الشرطة يسجل بطولات منذ الفراعنة ويخلد معركة الإسماعيلية

متحف الشرطة

الجريمة22-1-2024 | 14:05

شيماء صلاح

تزامنا مع اقتراب عيد الشرطة ال72 وتخليدا للملحمة الوطنية الخالدة بمعركة الإسماعيلية، حرصت وزارة الداخلية بتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية علي الاهتمام بمتحف الشرطة الكائن بديوان مديرية أمن الإسماعيلية لما له من دلالات تاريخية وأهمية بالغة، باعتباره الموقع الذى دارت فيه أحداث معركة الإسماعيلية التي جسدت بطولاتها ملحمة كفاح الشرطة المصرية فى مواجهة الأطماع والمخططات الهدامة.  

جاء ذلك فى إطار اهتمام الوزارة بتخليد بطولات وتضحيات رجال الشرطة عبر العصور لتقديمها للأجيال المتعاقبة من حماة الوطن والساهرين على أمنه للاقتداء بها وتفعيلًا لثوابت السياسة الأمنية المعاصرة التى ترتكز فى أحد محاورها الجوهرية على تطوير وتحديث المتاحف الشرطية باعتبارها مواقع تحوى شواهد وعلامات تدل على شرف التضحية ونبل الصمود لرجال الشرطة الأوفياء.

ويضم المتحف ٧ قاعات وهى القاعة الرئيسية، والتى تعرض صور وزراء داخلية مصر، بدءًا من النظام الوزارى فى مصر منذ سنة ١٨٧٨ حتى الآن، وتضم أيضًا مجموعة من التماثيل تجسد تطور زى الشرطة المصرية بدءًا من العصر المملوكى حتى العصر الحديث.

وتشمل قاعة الاغتيالات السياسية  أشهر الاغتيالات السياسية التى حدثت فى مصر فى العصر الحديث كمحاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر واغتيال اللورد موين والسير لى ستاك وأحمد ماهر باشا والنقراشى. وأما عن قاعة أشهر الجرائم، فقد تعرض أشهر الجرائم التى حدثت فى مصر فى العصر الحديث مثل ريا وسكينة والسفاح والخط، وأما عن قاعة التزييف والتزوير فتعرض آلة لتزييف النقود وبعض العملات المعدنية والورقية المزيفة.

 كما تعد قاعة معركة الإسماعيلية من أهم القاعات، تعرض ماكيت يجسد أحداث معركة الإسماعيلية بين الشرطة المصرية والقوات البريطانية وبعض الأسلحة المستخدمة فى المعركة.

 

 وتضم القاعة الفرعونية مقتنيات عدة منها مركب فرعونى به عشرة بحارة ترجع أهميته إلى أنه يشير إلى وجود للشرطة النهرية فى العصر الفرعونى، كما تعرض بعض الأقواس والبلط والصولجانات.

 

وتعرض القاعة الإسلامية سيوفًا، وخناجر، ودروعًا، وخوذًا متنوعة تنتمى إلى عصور مختلفة، وقاعة السلاح: تعرض بداية الأسلحة النارية التى حلت محل الأسلحة التقليدية كالسيوف والحراب من مسدسات وبنادق.


 وأصبح المتحف يجسد شتي مواقف النضال الوطنى التي عكست جميعها بطولات وتضحيات من أجل رفعة الوطن واستقلاله والتى ستبقى نبراسًا يهتدى به أبناء الوطن المخلصين على مر الزمان.

Dr.Randa
Dr.Radwa