الخميس 16 مايو 2024

معرض القاهرة للكتاب الـ55 | «حقائب منسية بقصد» لـ يوسف مسلم

حقائب منسيه بقصد

ثقافة22-1-2024 | 17:18

همت مصطفى

يشارك الكاتب والناقد والشاعر يوسف مسلم بأحدث مؤلفاته وهي ديوان شعر «حقائب منسيه بقصد»، في الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، والمقرر إقامتها في الفترة 24 يناير الجاري  حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

ويقدم ديوان «حقائب منسيه بقصد»، عن دار صفصافة للنشر والتوزيع، بالمعرض بصالة 1جناح B44.

 

وجاء على غلاف الديوان «في ديوان «حقائب منسية بقصد» ليوسف مسلم، يتخذ الشاعر الذاتي كنقطة انطلاق للعام، أو ربما يتخذ من العام نقطة انطلاق الذاتي.. يمزج بينهما في قصائده ببراعة شديدة متجاوزًا الخط الواهي بين العام والخاص.

يلتقط الشاعر أدق التفاصيل الحياتية لينسج منها لوحات تتوقف أمامها بالقراءة المتأنية والتفكير الاعتيادي الذي نمر به ربما كل يوم، والذي يبدو لكثير منا مألوفا ينطلق منه يوسف نحو مفردات العالم الواسع، مع تأكيده على الخيط الإنساني الذي يربط بيننا وبين بعضنا البعض، ويربط بيننا وبين العالم من حولنا في «حقائب منسية بقصد » تمكن الشاعر يعمق أن يرسم لنا عالمه الخاص. الذي نكتشف أنه يتقاطع بطريقة مدهشة مع كل من يقرأ الديوان».

يوسف مسلم

يوسف مسلم شاعر وكاتب وناقد مسرحي مصري من مواليد 1979، فاز بعدة جوائز في مجال التأليف المسرحي كما صدر له عدة نصوص مسرحية منها «الحارس» (2007) و «الشبيهان» (2009) وتم تقديم هذان النصان وغيرهما على خشبة المسرح، ونشر عدة دواوين منها «كتابوت يسعل بشدة» (2013)، «فقه الغضب» (2014) سيرة شاعر يموت شاهرا إصبعه الأوسط في وجه العالم» (2016و ديوان «حقائب منسيه بقصد» هو الديوان الرابع في رحلته الأدبية.

 

وتنعقد الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة»، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف، واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية هذه الدورة، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل.