الإثنين 6 مايو 2024

معرض القاهرة للكتاب الـ 55| «العشق بنكهة الفانيليا».. عمل أدبي مهموم بقضايا المرأة

غلاف الكتاب

ثقافة22-1-2024 | 16:02

بيمن خليل

صدرت المجموعة القصصية «العشق بنكهة الفانيليا» للكاتب والروائي سامح مصري عن دار إبهار للنشر والتوزيع والتي من المقرر لها المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة.

وقال الكاتب سامح مصري: أن "العشق بنكهة الفانيلا" عمل أدبي مهموم بقضايا المرأة المصرية، هدفه تسليط الضوء على الخطوط الحمراء بجسارة، كما يحاول الغوص في أعماق المرأة و المجتمع، من خلال التفتيش في كل المسكوت عنه، في محاولة لمحاربة التطرف بكل أشكاله و صوره، وكسر التابوهات المعروفة.

يتابع الكاتب: تتناول المجموعة عدد من القضايا التي تناقش العنف الذي يمارس ضد المرأة، مثل التزويج القسري، وتعدد الزوجات، والعنف الزوجي والأسري، وتطرق المجموعة لعدد من القصص التي تفرد مساحة للحب في حياة المرأة بشكل كبير.

تابع مصري: "العشق بنكهة الفانيليا" عبارة عن 10  قصص بين القصص القصيرة والطويلة نسبيًا، معظم هذه القصص تعتمد على الواقعية وربما يشعر القارئ/ة أنه قد عايش قصص منهم في حياته اليومية أو سمع بين أسرته أو في شريط الأخبار، وقصدت هذا، لإن الواقع ثري بشكل كافي لإلهام أي كاتب تحديدًا في القضايا الحية.

وقد جاءت كلمة الغلاف كالتالي:
«دائما ما نتأمّل في مآسي الحياة ونتسأل ببراءة الإنسان الأوّل كيف يقوى أصحاب تلك القلوب التي تناثرت أشلائها بين جَنْبَات هذا الكون على مواصلة الحياة بعد؟! فحتىّ زيوس ذاته بمجمع آلهته لن يقوى على جمع تلك الأشلاء مرّة أُخرى مثلما فعلت إيزيس في اسطورتها الحالمة.»

جدير بالذكر أن سامح مصري،  مصري أمريكي مقيم بولاية كاليفورنيا، تعود أصوله إلى صعيد مصر حيث محافظة قنا وحاصل على ماچستير إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية. 

وصدر له عام 2021 رواية "دماء من قلب المعبد" وهي رومانسية تاريخية. تتناول معظم كتاباته قضايا المرأة المصرية، و تدعم المساواة و الحريات بشكل جريء.

Dr.Randa
Egypt Air