الثلاثاء 14 مايو 2024

كيف علقت إسرائيل على نبأ مقتل 24 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية؟

مقتل 24 جندي إسرائيلي

تحقيقات23-1-2024 | 11:36

محمود غانم

في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك الضارية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة خان يونس، محور احتدام المعارك على مدار الأيام الماضية، أقر الاحتلال بمقتل 24 من عناصره خلال الـ24 ساعة الماضية، منهم 21 لقوا حتفهم في عملية للمقاومة بمخيم المغازي وسط القطاع.

إسرائيل تنهار

سادت الأوساط الإسرائيلية حالة من الانهيار في أعقاب إعلان مقتل 21 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا، إثر استهداف المقاومة الفلسطينية مبنيين ودبابة بالقذائف الصاروخية في مخيم المغازي، وسط قطاع غزة أمس، وكان قد أفاد في وقت سابق بمقتل 3 آخرين في معارك خان يونس جنوبي القطاع.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزاراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو:"عشنا أمس أحد أصعب الأيام منذ اندلاع الحرب والجيش بدأ تحقيقًا في الكارثة".

وتابع:" نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على حياة جنودنا ولن نتوقف عن القتال حتى تحقيق النصر المطلق".

بدوره، قال عضو مجلس الحرب بيني جانتس: "صباح صعب لشعب إسرائيل بأكمله مع كارثة مقتل 21 عسكري"، متابعًا:"يجب أن نتحد ونتذكر الثمن الباهظ الذي اضطررنا لدفعه مقابل هذه الحرب العادلة".

في الوقت نفسه، علق الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج على الحادثة، حيث قال إنه "صباح صعب لا يطاق، حيث تظهر المزيد والمزيد من أسماء أفضل أبنائنا.. طبق من فضة بكل معنى الكلمة، تضاف إلى نصب البطولة، في حرب ليست عادلة".

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت "في هذا الصباح الصعب والمؤلم، عندما يصل إنجيل أيوب إلى العديد من المنازل في إسرائيل، قلوبنا مع العائلات العزيزة في أصعب أوقاتها".

واعتبر أن "هذه حرب ستحدد مستقبل إسرائيل لعقود قادمة.. سقوط المقاتلين شرط لتحقيق أهداف الحرب، أبعث بتعازي من أعماق قلبي لأسر الضحايا وأطيب التمنيات بالشفاء العاجل للجرحى".

بالتزامن مع ذلك، أعلن مستشفى سوروكا الإسرائيلي، اليوم، أنه استقبل أمس الاثنين 7 عسكريين جرحى، بينهم حالتان خطيرتان أصيبوا بمعارك في جنوب قطاع غزة.

وأشار إلى أنه استقبل 2642 عسكريًا مصابًا منذ بداية الحرب، ما زال 33 منهم يتلقون العلاج، بينهم 11 حالة خطيرة.

مقبرة خان يونس

وتتواصل الإشتباكات الضارية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة خان يونس، بالتزامن مع غارات إسرائيلية مكثفة على المدينة.

ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري المعارك الدائرة في خانيونس بالقاسية، وذلك عقب مقتل المزيد من الضباط والجنود في عمليات للمقاومة الفلسطينية.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن الوضع الصحي في خان يونس كارثي ولا يوصف، مشيرة إلى أن أعداد كبيرة من الجرحى يفترشون الأرض في مجمع ناصر الطبي.

وذكرت الوزارة، أن المواطنين اضطروا لدفن 40 شهيدًا في مقبرة جماعية في ساحة المجمع، في الوقت الذي تحاصر فيه آليات الاحتلال المستشفيات في خان يونس.

  فيما قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن الاحتلال استهدف 30 ألف نازح في 5 مراكز إيواء بخان يونس ادعى أنها آمنة ويرتكب مجازر خلفت العديد من الشهداء.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال حربًا مدمرة على قطاع غزة، راح ضحيتها 25.295 شهيد، إضافة إلى إصابة 63 ألف.

Dr.Radwa
Egypt Air