الثلاثاء 14 مايو 2024

«الغذاء العالمى»: تهديد بالمجاعة لأهالي غزة يلوح في الأفق

قطاع غزة

عرب وعالم23-1-2024 | 18:54

دار الهلال

وصفت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمى عبير عطيفة الوضع فى قطاع غزة بـ"اليائس"، وأنه يزداد سوءا يوما بعد يوم، محذرة من وجود تهديد بالمجاعة يلوح فى الأفقن على الرغم من تكثيف البرنامج لجهوده لتوسيع نطاق عمليات المساعدة الغذائية والتغلب على التحديات التشغيلية.

وأوضحت عطفية - في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، اليوم الثلاثاء بجنيف، أن ما يزيد عن 730 شاحنة محملة بأكثر من 13 ألف طن من الأغذية قد عبرت إلى غزة خلال شهر يناير الجاري.

وأشارت إلى أن البرنامج كان قد قام منذ 20 ديسمبر 2023 بتنسيق ست قوافل مساعدات إنسانية من الأردن إلى غزة، وقد عبرت منذ ذلك الحين 147 شاحنة محملة بالأغذية والإمدادات الانسانية الأخرى نيابة عن البرنامج وشركائه، كما قام بتعبئة الإمدادات الغذائية من جميع أنحاء المنطقة، فيما عملت فرق سلسلة التوريد التابعة له على شراء 21 ألف طن من الغذاء، وهو ما يكفي لحوالى مليوني شخص لمدة شهر واحد، لافتة إلى أن هذه الإمدادات إما في مصر أو في طريقها إلى قطاع غزة.

وأكدت أن التحدى الأكبر هو كيفية نقل الإمدادات داخل غزة للوصول إلى المناطق التي لا يمكن الوصول إليها، حيث لا يمكن الوصول والتوزيع إلا في جنوب غزة، مضيفة أنه "للمرة الأولى منذ الهدنة الإنسانية تمكن البرنامج من توصيل 200 طن من الإمدادات الغذائية إلى حوالي 15 ألف شخص في مدينة غزة، وكان من الصعب للغاية الوصول إلى جميع المناطق الواقعة شمال وادي غزة بسبب القيود المفروضة على الوصول إلى المنطقة".

ولفتت إلى أن التهديد بالمجاعة لايزال يشكل أكبر مخاوف المنظمة الدولية، حيث يواجه أكثر من نصف مليون شخص في غزة انعدام الأمن الغذائي الكارثي، ويزداد خطر المجاعة كل يوم حيث يحد الصراع من إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى المحتاجين.

وأفادت بأن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي كشف عن أن جميع سكان غزة (حوالى 2.2 مليون شخص) يعانون من أزمة أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في الوقت الذي يتجاهل جميع الفلسطينيين في غزة تقريبا وجبات الطعام كل يوم، ويعاني العديد من البالغين من الجوع حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام، وحذر التقرير من المجاعة إذا استمرت الظروف الحالية.

وبينت أن حوالى ربع سكان غزة (أكثر من نصف مليون شخص) يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، ويصنف هؤلاء الأشخاص على أنهم يعيشون في أقصى مرحلة من الجوع (المرحلة الخامسة والأعلى على تصنيف انعدام الأمن الغذائي)، وهم يتضورون جوعا، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص في هذه الفئة بغزة (129 ألف شخص) يبلغ حوالى أربعة أضعاف عددهم في بقية أنحاء العالم مجتمعة .

Dr.Radwa
Egypt Air