الأحد 28 ابريل 2024

للزوجات.. 5 نصائح للتعامل مع الشريك المصاب بجنون العظمة

جنون العظمة

سيدتي24-1-2024 | 09:16

فاطمة الحسيني

تصعب على بعض النساء التعامل مع زوجها الذي يعاني من جنون العظمة، حيث يشعر دائماً عدم الثقة المستمر في الآخرين أو الاعتقاد بأنهم يريدون النيل منه، فضلاً عن الغضب، والترقب للتهديدات، وصعوبة التسامح، والدفاع عن النقد المتخيل، والخوف من التعرض للخداع، أو صعوبة الاسترخاء، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح للتعامل مع ذلك الشريك، وفقاً لما نشر على موقع " everyday health".

  • لابد من الاستشارة النفسية لمختص، حيث يساعد ذلك على بناء الثقة وتعلم كيفية إدارة أفكاره المصابة بجنون العظمة، من خلال العلاج المعرفي والسلوكي والدوائي، الذي يقره الطبيب النفسي وفقاً لحالة المريض.
  • تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في إزالة أو تقليل العوامل المساهمة في جنون العظمة، لذلك لابد من الحفاظ على نمط حياة صحي ومتسق بطرق مثل تناول نظام غذائي مغذ وممارسة الرياضة بانتظام وتنمية نظام دعم قوي للمساعدة في الحفاظ على استقرار الأعراض.
  • يجب أن تتحلى الزوجة بالصدق والشفافية عند التحدث مع شريك حياتها المصاب بجنون العظمة، وأن يكون الحديث بينهم   متسقًا وصادقًا وحقيقيًا ومباشرًا خاصة عند التواصل معه، كي تجعله يعبر عن مشاعره الداخلية وأفكاره الغير عقلانية بكل أريحية وأمان.
  • يمكنك تشتيت انتباهه وانصرافه عن الأوهام، ولكن لا تجعليه يشعر أنك تفعلين ذلك عن عمد، وإذا كان لديه إصرار شديد بإخبارك بأوهامه، يمكنك الاستمتاع فقط بهدوء حتى لا تعطيه مجال للمناقشة مرة أخرى.
  • تجنبي الجدال معه حول المعتقدات غير العقلانية، وبدلاً من ذلك استمعي بتفهم وتعاطفي لما يمرون به، مع ضرورة التحلي بالصبر وعدم إصدار الأحكام، و يمكنك دعم ثقته بنفسه، من خلال إدارة خوفه والتأكيد على نقاط ضعفه وقوته.
Dr.Randa
Dr.Radwa