الأربعاء 15 مايو 2024

الروائية نورا ناجي لـ «دار الهلال»: «وقصص أخرى» تعالج أحداث ما يجري في فلسطين

الروائية نورا ناجي

ثقافة24-1-2024 | 21:14

دعاء برعي

كشفت الروائية نورا ناجي لـ"بوابة دار الهلال" عن مشاركتها ومجموعة من الكتّاب المصريين في معرض الكتاب 2024 بكتاب عنوانه "وقصص أخرى" صادر عن دار نشر "كتوبيا".

 وأوضحت أن الكتاب يضم قصصا لنخبة من الكتاب، ويسلط الضوء على أحداث ما يجري في فلسطين، والوضع الحالي الذي يعيشه الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، ويحمل نصّي المكتوب مشاهداتي وانطباعاتي من منطلق تأثُري بما يجري من أوضاع مأساوية هناك".

وحول إعادة نشرها لروايتها الأولى "بانا"، وطرحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 قالت ناجي "طُبعت هذه الرواية في 2015 تقريبًا ونفدت فلم يبق ولو نسخة واحدة منها، وعندما نشرت إلكترونيًا عبر "أبجد" لم أكن أتوقع الصدى الذي لاقته لدى القراء، لذا سعيدة بإعادة نشرها ورقيا.

وهي صدرت منذ سنين وما زال القراء يقرأونها ويطالبوني بطباعتها ورقيًا، وأرى أن هناك اتجاه لدى الناشرين لإعادة نشر الأعمال القديمة، ما يشير إلى ميل القرّاء لقراءة أعمال كتابهم السابقة".

وصفت الروائية استقبالها معرض القاهرة الدولي للكتاب بالعيد الذي تنتظره من عامٍ لآخر لمقابلة الكتّاب والقرّاء، وحضور الندوات، والاطلاع على الإصدارات الأخيرة.

وتابعت: "بالإضافة إلى الأهمية التي يمثلها لي معرض الكتاب، حيث إنه أصبح يمثّل أيضًا أهمية لابنتي، لذا أحرص على اصطحابها معي لنتشارك شراء الكتب العربية والإنجليزية".

وتشارك ناجي في السابع والعشرين من أبريل الجاري ندوة تجمعها والكاتبة النرويجية "هانا اورستافيك" عن أدب نجيب محفوظ، وذلك ضمن البرنامج النرويجي بالمعرض داخل قاعة ضيف الشرف.

صدر للروائية روايات "بانا" في 2014، و"الجدار" 2016، و"بنات الباشا" 2017، و"أطياف كاميليا" وكتاب بعنوان "الكاتبات والوحدة، وصدر لها مؤخرًا المجموعة القصصية "مثل الأفلام الساذجة"، وفازت بجائزة يحيى حقي عن روايتها "أطياف كاميليا" من بين 130 عملًا روائيًا قرأته لجنة التحكيم، كما فازت بجائزة الدولة التشجيعية في دورتها التاسعة والستين في فرع الآداب عن مجموعتها القصصية "مثل الأفلام الساذجة".

Dr.Radwa
Egypt Air