الجمعة 17 مايو 2024

فورين بوليسي: طوفان الأقصى دفع الولايات المتحدة إلى التخطيط للانسحاب من سوريا

عملية طوفان الأقصى

عرب وعالم24-1-2024 | 21:53

دار الهلال

أفادت مجلة فورين بوليسي الأمريكية اليوم الأربعاء بأن عملية طوفان الأقصى وتداعياتها على الإقليم، دفعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة النظر في أولويتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت المجلة إنه "منذ هجوم حماس ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر 2032، وما نتج عنه من حملة عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، بلغت التوترات والأعمال القتالية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط ذروتها ومع ظهور مثل هذه الأزمة الإقليمية المعقدة، لا ينبغي أن يكون من المفاجئ أن تعيد إدارة بايدن النظر في أولوياتها العسكرية في المنطقة".

وأشارت إلى أن القلق الكبير من أن ينطوي ذلك على انسحاب كامل للقوات الأمريكية من سوريا .. وبينما لم يتم اتخاذ قرار نهائي بالمغادرة، قالت أربعة مصادر داخل وزارتي الدفاع والخارجية إن البيت الأبيض لم يعد مهتمًا بمواصلة المهمة التي يرى أنها غير ضرورية، وتجري الآن مناقشات داخلية نشطة لتحديد كيف ومتى يمكن أن يتم الانسحاب.

وأضافت أنه "على الرغم من التأثير الكارثي الذي قد يخلفه الانسحاب على نفوذ الولايات المتحدة وحلفائها في الأزمة التي لم يتم حلها والمتقلبة بشدة في سوريا، فإنه سيكون أيضًا هدية لتنظيم داعش، وعلى الرغم من ضعف التنظيم بشكل كبير، إلا أنه في الواقع مهيأ للظهور من جديد في سوريا، إذا أتيحت له المساحة للقيام بذلك.

وأوضحت أن التدخل الدولي غير المسبوق الذي أطلقته الولايات المتحدة وأكثر من 80 دولة شريكة في عام 2014، لهزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي كان ناجحًا بشكل ملحوظ، مع تحرير المنطقة الأخيرة من الأراضي في سوريا في أوائل عام 2019.

أضافت "في العراق أيضًا، اختفى تنظيم الدولة الإسلامية تقريبًا، وتدهور إلى درجة أنه في عام 2023، بلغ متوسط عدد الهجمات التي شنها تسع هجمات شهريًا فقط - بانخفاض عن حوالي 850 هجومًا شهريًا في عام 2014".

كما شددت المجلة على أن "الوضع في سوريا المجاورة للعراق أكثر تعقيداً .. ومع وجود ما يقرب من 900 جندي على الأرض، تلعب الولايات المتحدة دوراً فعالاً في احتواء وتثبيط تمرد تنظيم الدولة الإسلامية المستمر في شمال شرق سوريا، والعمل جنبًا إلى جنب مع شركائها المحليين، قوات سوريا الديمقراطية".