الجمعة 17 مايو 2024

لا يجب الإنخداع بها" ..باحث سياسي:يعلق على الخطة البريطانية حول غزة (فيديو)

ديفيد كاميرون والرئيس الفلسطيني

توك شو25-1-2024 | 11:28

محمد أسامة

قال سامر السنجلاوي، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، اليوم، إن تصريحات وزير الخارجية البريطانية عن حل الدولتين يمثل تحول كبير حيث أنه ينضم لحزب المحافظين والذي كان دائما يتردد في الحديث عن الدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أن الخطة التي عرضها الوزير على رئيس السلطة الفلسطينية بها نقاط جيدة.

وأضاف "السنجلاوي" في تصريحات لقناة "القاهرة الاخبارية" أن الحكومة البريطانية المحافظة  كانت تتحدث دائمًا عن امكانية التفاوض حول الدولة الفلسطينية المستقلة، مضيفًا أن الحكومة البريطانية كانت ترى أنه يمكن التفاوض حول وجود دولة فلسطينية أم لا ولكن الدولة الفلسطينية ليست حلاً نهائيا.

وأوضح الباحث في الشئون الإسرائيلية، أن الضغط البريطاني والخطة البريطانية المقترحة يُمثل أن الجميع فقد الثقة في الولايات المتحدة الأمريكية في قدرتها على الضغط على إسرائيل في الحرب وأن الضغط هذا أصبح لتخفيف الحرب وليس إنهائها.

ولكن حذر "السنجلاوي" من الانخداع من الخطوات الدولية التي تعترف بحل الدولتين في ظل عدم اعترافهم إلا بدولة واحدة فقط كما أنه لا يقدم أي ضمانات لوقف الاستيطان في الضفة الغربية، مشيدًا بالجهود المصرية التي ساهمت في منع التهجير والوقوف أمام المخططات الإسرائيلية في قطاع غزة