الأحد 5 مايو 2024

5 نصائح للتعامل مع رهاب الأماكن المغلقة.. منها تقديم الدعم

رهاب الأماكن المغلقة

سيدتي26-1-2024 | 11:10

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من الخوف الشديد والغير مبرر في أغلب الأحيان من المساحات الصغيرة والضيقة، مما يمنعها من الذهاب إلى أماكن معينة، أو التواجد في مواقف معينة، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياتها اليومية، حيث ترفض ركوب المصعد أو مترو الأنفاق أو التواجد على متن طائرة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح لمساعدة رهاب الأماكن المغلقة، وفقاً لما نشر على موقع "everyday health"....

  • من الممكن مساعدة من تعاني رهاب الأماكن المغلقة، عن طريق الاستعانة بمختص نفسي، حيث يقدم العلاج السلوكي المعرفي استراتيجيات معينة لأسلوب الحياة،  تساعد على الاسترخاء، مثل اليقظة الذهنية والتأمل وتدوين اليوميات لتخفيف التوتر.
  • ابقي هادئة وخذي قسطًا من الراحة لفعل شيء لا علاقة له بخوفك أو مشكلتك، حيث يمكن أن يكون الهدف  من ذلك هو جعل عقلك معتادًا على الذعر، مما سيساعد في القضاء على الخوف.
  • يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق مثل التنفس ببطء وعمق من خلال أنفك، والثبات لمدة ثلاث ثوانٍ، ثم الزفير ببطء من خلال فمك، واسترخاء العضلات التدريجي  من خلال شد وإرخاء عضلات معينة في جميع أنحاء الجسم بشكل متكرر.
  • يمكن استخدام تقنية الواقع الافتراضي، كنوع من العلاج للتغلب على الخوف من المساحات الضيقة، حيث يمكن أن يساعدك الحصول على تجربة مساحة ضيقة في العالم الافتراضي في التغلب على مخاوفك.
  • إذا كان أحد أفراد أسرتك تعاني من رهاب الأماكن المغلقة، فلا تخبريها أبدًا بالتغلب على الأمر أو أن الأمر ليس بالأمر الكبير، ولكن اعترفي بما تشعر به، ولكن قدمي لها الدعم والمساندة من خلال التفكير في الأساليب التي يمكن ممارستها  لمساعدتها على اجتياز هذه التجربة.