الجمعة 3 مايو 2024

استطلاع «معاريف»: استمرار تراجع شعبية الائتلاف الحاكم في إسرائيل

يائير لابيد

عرب وعالم26-1-2024 | 16:22

دار الهلال

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أنه حال أجريت انتخابات الكنيست الآن، فسيحصل "المعسكر الوطني" الذي يقوده وزير الدفاع السابق بيني جانتس على 40 مقعدًا، فيما يحصل "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو على 16 مقعدا فقط مقارنة بـ32 مقعدا الآن. 

وأظهر الاستطلاع تراجع شعبية حزب "ييش عتيد"، برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، إلى 13 مقعدًا. ويحصل حزب "يسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدور ليبرمان على 9 مقاعد، وحزب "شاس" الديني على 9 مقاعد، و"العظمة اليهودية" على 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، و"الجبهة - العربية للتغيير" على 5 مقاعد، و"القائمة الموحدة" على 5 مقاعد، وحزب "ميرتس" على 4 مقاعد، وحزب "الصهيونية الدينية" على 4 مقاعد.

وحسب هذه النتائج تكون قوة أحزاب المعارضة الحالية هي 66 مقعدًا، دون كتلتي "الجبهة -العربية للتغيير" و"القائمة الموحدة"، بينما قوة أحزاب الائتلاف الحالي هي 44 مقعدًا، ما يجعله عاجزا عن تشكيل الحكومة إذ يتطلب ذلك حصوله على 61 مقعدًا .

واعتبر 52% من الذين شملهم الاستطلاع أن بيني جانتس، وهو الوزير الحالي في "كابينيت الحرب" هو الشخص الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، مُقابل 32% الذين اعتبروا أن نتنياهو هو الأنسب.

Dr.Randa
Dr.Radwa