الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس جنوب إفريقيا: قرارات العدل الدولية انتصار للعدالة

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

عرب وعالم26-1-2024 | 19:07

 قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا في مؤتمر تعليقا على قرار محكمة العدل الدولية إن قرارات المحكمة "اليوم انتصار للعدالة"، مضيفا أنها "أثبتت أننا كنا على حق في تقديم الشكوى ضد إسرائيل".

وشدد رئيس جنوب إفريقيا، على ضرورة أن تتخذ إسرائيل إجراءات لوقف التحريض على الإبادة والسماح بوصول الخدمات الأساسية إلى غزة.

وقال: إسرائيل تقف اليوم أمام المجتمع الدولي وجرائمها ضد الفلسطينيين واضحة للعيان.

وتابع: منذ أكتوبر الماضي والفلسطينيون ضحية لقصف مستمر دمرت فيه إسرائيل أحياء ومدارس ومستشفيات.

وأكد رئيس جنوب إفريقيا أن قرار المحكمة ملزم لإسرائيل ويجب احترامه من قبل كل الأعضاء بمعاهدة منع الإبادة الجماعية.

وأضاف أن شعب جنوب إفريقيا لن يقف متفرجا على جرائم ترتكب بحق شعب آخر.

ورأى أن قرار محكمة العدل الدولية اليوم يمثل سابقة في مساعي المجتمع الدولي لتحقيق العدالة في غزة... قائلا "لن نتراجع عن الحق والعدالة ولا نريد أن تمارس الإبادة الجماعية ضد شعوب أخرى.. نؤمن بقوة أنه بعد قرار محكمة العدل لا بد من تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار".

وطالبت محكمة العدل الدولية - في وقت سابق اليوم - إسرائيل باتخاذ كافة الإجراءات لمنع "الإبادة الجماعية" في غزة، مؤكدة أنه لا يمكن قبول طلب إسرائيل برد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وخلال الجلسة التي خصصت اليوم الجمعة للبت في إجراءات مؤقتة بشأن دعوى الإبادة الجماعية قالت محكمة العدل الدولية إن القلق البالغ يساورها إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة.

وأكدت ولايتها القضائية للبت في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. آخذة بالاعتبار البيانات الأممية بأن غزة تحولت إلى مكان لليأس والموت. وببيان الأونروا عن تردي الأوضاع الإنسانية وإحباط السكان في قطاع غزة.

Dr.Radwa
Egypt Air